الزيارة الإحصائية في العودة ( STATISTICAL VISIT )
• العجز و الزيادة – الخطة – توزيع المناهج – بيانات المدرسين – توجيهات و دوريات – الإشراف الفني – النشاط المصاحب للمادة – التكنولوجيا .
الدورة التوجيهية : في الشهر الأول (ORIENTATION VISIT )
• أكثر من زيارة لمناقشة:
• أ- أهداف تدريس المادة . ب- الكتب المقررة – طرق تدريسها – الأساليب التربوية المستخدمة
• الإستعانة ب :Directives + T. B. Introduction
• ج- مناقشة الناهج و الكتب المقررة وما تتضمنه من مشاكل لغوية مع أعضاء هيئات التدريس في حصة إجتماع المادة وتدوين ذلك في سجل خاص بأعضاء هيئة التدريس للإطلاع عليه عند الحاجة مما يدفع المدرسين للأطلاع و القراءة و المناقشة الجدية علي مدار العام.
• التقويمية الأولي: (First Assessment)
• بعد الإنتهاء من التوجيهية
• أ- زيارات ميدانية للفصول : تقييم كل حصة علي حده و اثبات ذلك يوما بيوم قبل مغادرة المدرسة في سجل الزيارات الخاص بالمدرسة ولابد أن يوقع المدرس بالعلم علي كل ملاحظات الموجه و ارشاداته في حضور الموجه كي يلتزم بها في المرات القادمة و يرجي كتابية الإيجابيات قبل السلبيات و يتضمن التقرير :
• موضوع الدرس / طريقة التحضير / استخدام السبورة / واستخدام السائل المعينة / طريقة العرض / التقويم / استجابة الطلاب و مستواهم / شخصية المدرس / مادته العلمية /مطابقة الدرس مع توزيع المنهج / الأعمال التحريرية / الأنشطة التكنولوجية / ربط الدرس السابق بالحالي / الواجبات المدرسية.
• ب- متابعة مكتبية :
• متابعة دفاتر التحضير ومدي مطابقة التحضير لما ورد في كتب المعلم / متابعة سجل الدرجات و التقويم الشهري و غياب الطلاب / متابعة كراسات الأعمال التحريرية و الإمتحانات الشهرية (TESTS ) / متابعة سجلات الأنشطة المصاحبة للمادة / الإشراف و المشاركة في برامج التدريب الخاصة بكل مدرسة / متابعة سجلات المدرس الأول.
• الدورة التقويمية الثانية : النصف الثاني من العام الدراسي ( Second Assessment)
• يكرر الموجه كل ما يقوم به في الدورة التقويمية الأولي مع التركيز علي مستوي الطلاب و اقتراح و متابعة أساليب علاج ضعف المستوي لدي بعض الطلاب REMEDIAL WORK
• التأكد أن الطلبة مارسوا كل أنواع الأسئلة التضمنة في إمتحان آخر العام الدرلسي تحريريا.
• مناقشة المواصفات الخاصة بامتحانات النقل و الشهادات العامة مع المدرسين.
• التأكيد علي العلاقة بين نسبة الغياب و جدية المدرس في العمل ووضع ذلك في الإعتبار عند تقويم المدرس.
• وضع برامج للمراجعة اليومية قبل الدرس الجديد و المراحعة النهائية قبل الإمتحانات.
• الإشتراك في التقويم المستمر للمدرسين وعدم ترك ذلك لإدارة المدرسة.
• العجز و الزيادة – الخطة – توزيع المناهج – بيانات المدرسين – توجيهات و دوريات – الإشراف الفني – النشاط المصاحب للمادة – التكنولوجيا .
الدورة التوجيهية : في الشهر الأول (ORIENTATION VISIT )
• أكثر من زيارة لمناقشة:
• أ- أهداف تدريس المادة . ب- الكتب المقررة – طرق تدريسها – الأساليب التربوية المستخدمة
• الإستعانة ب :Directives + T. B. Introduction
• ج- مناقشة الناهج و الكتب المقررة وما تتضمنه من مشاكل لغوية مع أعضاء هيئات التدريس في حصة إجتماع المادة وتدوين ذلك في سجل خاص بأعضاء هيئة التدريس للإطلاع عليه عند الحاجة مما يدفع المدرسين للأطلاع و القراءة و المناقشة الجدية علي مدار العام.
• التقويمية الأولي: (First Assessment)
• بعد الإنتهاء من التوجيهية
• أ- زيارات ميدانية للفصول : تقييم كل حصة علي حده و اثبات ذلك يوما بيوم قبل مغادرة المدرسة في سجل الزيارات الخاص بالمدرسة ولابد أن يوقع المدرس بالعلم علي كل ملاحظات الموجه و ارشاداته في حضور الموجه كي يلتزم بها في المرات القادمة و يرجي كتابية الإيجابيات قبل السلبيات و يتضمن التقرير :
• موضوع الدرس / طريقة التحضير / استخدام السبورة / واستخدام السائل المعينة / طريقة العرض / التقويم / استجابة الطلاب و مستواهم / شخصية المدرس / مادته العلمية /مطابقة الدرس مع توزيع المنهج / الأعمال التحريرية / الأنشطة التكنولوجية / ربط الدرس السابق بالحالي / الواجبات المدرسية.
• ب- متابعة مكتبية :
• متابعة دفاتر التحضير ومدي مطابقة التحضير لما ورد في كتب المعلم / متابعة سجل الدرجات و التقويم الشهري و غياب الطلاب / متابعة كراسات الأعمال التحريرية و الإمتحانات الشهرية (TESTS ) / متابعة سجلات الأنشطة المصاحبة للمادة / الإشراف و المشاركة في برامج التدريب الخاصة بكل مدرسة / متابعة سجلات المدرس الأول.
• الدورة التقويمية الثانية : النصف الثاني من العام الدراسي ( Second Assessment)
• يكرر الموجه كل ما يقوم به في الدورة التقويمية الأولي مع التركيز علي مستوي الطلاب و اقتراح و متابعة أساليب علاج ضعف المستوي لدي بعض الطلاب REMEDIAL WORK
• التأكد أن الطلبة مارسوا كل أنواع الأسئلة التضمنة في إمتحان آخر العام الدرلسي تحريريا.
• مناقشة المواصفات الخاصة بامتحانات النقل و الشهادات العامة مع المدرسين.
• التأكيد علي العلاقة بين نسبة الغياب و جدية المدرس في العمل ووضع ذلك في الإعتبار عند تقويم المدرس.
• وضع برامج للمراجعة اليومية قبل الدرس الجديد و المراحعة النهائية قبل الإمتحانات.
• الإشتراك في التقويم المستمر للمدرسين وعدم ترك ذلك لإدارة المدرسة.