جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    مهام رئيس فريق المراجعة

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    مهام رئيس فريق المراجعة Empty مهام رئيس فريق المراجعة

    مُساهمة  MrOne الأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:17 am


    1- التنسيق بين أعضاء الفريق وتوزيع المهام والأدوار
    2- تسليم ملف المؤسسة وإدارة عملية فحصه
    3- التنسيق لإعداد جدول زيارة الفريق للمؤسسة
    4- القيام بالزيارة التنسيقية
    5- التنسيق مع المعنيين بالأمر لتحديد أماكن الإعاشة والإقامة للفريق
    6- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها للمراجعة
    7- التدخل عند الضرورة فى تعديل مسار عمليات المراجعة
    8- التأكد من صدق عمليات المراجعة الخارجية بإختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
    9- الإجتماع مع مدير المؤسسة بصورة منتظمة خلال أيام المراجعة الخارجية لإطلاعه على سير المراجعة اليومية
    10- الإجتماع بأعضاء الفريق فى نهاية كل يوم لتقويم الأداء وكتابة تقرير عما تم مراجعته أولاً بأول من قبل كل عضو من الأعضاء
    11- تقديم المشورة الفنية لأعضاء المراجعة بصفة مستمرة
    12- تزويد المؤسسة بصورة عامة عن أبرز جوانب التحيز والقصور فى الأداء، وسبل تحسينه
    13- كتابة التقرير الخارجى للاعتماد وضمان صدقه وموضوعيته
    14- تسليم التقرير الخارجى للاعتماد للهيئة
    15- توفير معلومات وإجابات عن الاستفسارات والأسئلة التى قد تلى تسليم التقرير الخارجى للاعتماد
    16- القيام بدور المتحدث الرسمى للفريق
    معايير المراجعة الخارجية :
    1- الواقعية : كفاية الأدلة والشواهد / تقويم عملية جمع البيانات / تفسير البيانات فى ضوء الأدلة المتوفرة / استناد تقرير المراجعة على عمليات التحليل والاستدلال وتقديم الحجج.
    2- استثمار المعلومات : إعداد خطة جيدة للمراجعة وتحديد إجراءاتها بوضوح / إجابة عملية المراجعة عن تساؤلات خاصة بالمؤسسة / وصف تقرير المراجعة للسياق الذى يوجه داخل المؤسسة / تضمن تقرير المراجعة كيفية نهوض المؤسسة بمستوى أدائها / نشر نتائج المراجعة الخارجية للمعنيين بالأمر.
    3- المرونة والإقتصاد : توظيف خلفيات وخبرات الفريق فى توزيع الأدوار والمهام / إجراء المراجعة الخارجية فى مواقف فعلية وعملية لتقليل الفاقد من المعلومات / فحص الشواهد والأدلة للتحقق من مدى استيفاء مجموعة من المعايير معاً / مرونة الجدول الزمنى لعملية المراجعة.
    يراعى ما يلى عند فحص الملف :
    - الدراسة التحليلية الناقدة لمحتوى الملف لتكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة لتوجه عمل الفريق وهى بحاجة إلى التحقق من صحتها.
    - تأكد رئيس الفريق من المام كل عضو بمحتوى الملف ليكون الفريق فكرة شاملة وواضحة عن واقع المؤسسة.
    - محاولة الإجابة عن تساؤلات :
    1- هل هناك قصور فى استيفاء بعض البيانات والأدلة ؟
    2- هل هناك تناقض فى تقييم معايير/مجالات ترتبط ببعضها البعض ؟
    3- هل هناك غموض / تساؤلات لدى الفريق عن عمليات التقييم، الأدلة والشواهد، بناء خطط التحسين ؟
    4- هل هناك جوانب مميزة للمؤسسة بحاجة إلى دعم ؟
    5- هل اشترك العاملون بالمؤسسة والمعنيون فى عمليات التقييم الذاتى وبناء خطط التحسين وكيف ؟
    - يعمل رئيس الفريق على استيفاء جوانب القصور فى المعلومات التى تظهرها عملية فحص محتوى الملف اثناء الزيارة التنسيقية للمؤسسة.
    - الحرص على وضع خطة الزيارة الميدانية على توفير شواهد وأدلة للقضايا والتساؤلات التى تثيرها نتائج فحص مستوى الملف.
    آليات فحص الملف :
    - يقوم كل عضو بفحص الملف وتسجيل نتائج الفحص ثم مناقشتها لوضع صورة كلية لواقع المؤسسة تساعد على وضع خطة الزيارة الميدانية.
    - يتضمن الملف ستة أجزاء لكل منها آلية مختلفة فى الفحص- يصبح الربط بين نتائج فحص تلك الأجزاء مهمة فى الحكم على مدى اتساقها والتوصل إلى تشكيل صورة كلية لواقع المؤسسة تمكن الفريق من إصدار أحكام دقيقة وتقديم نصح مناسب.
    . يجيب الجزء الخاص بالمنهجية فى دراسة التقييم الذاتى عن تساؤلات خاصة بمدى صحة إجراءات عمليات التقييم الذاتى .
    . السياق المؤسسى يفسر نتائج التقييم الذاتى للمؤسسة وعلى الفريق التأكد من دقة ما ورد عن السياق وكيف استخدمته المؤسسة فى تفسير النتائج والتحديات والفرص المتاحة.
    . الجزء الخاص ببيانات المؤسسة يكون من المفيد الرجوع إلى مجال القدرة المؤسسية وكذلك السياق المؤسسى فى تكوين صورة متكاملة عن المبنى.
    - تتم دراسة مكونات الملف من الجانبين الكمى والكيفى والتأكد من منطقية كل منهما وعدم وجود تناقض بينهما.
    - عملية مراجعة الملفات تسهم فى اتخاذ فروض مبدئية عن وضع المؤسسة وهى خطوة مهمة وتمهيدية لما يليها من عمليات توزيع الأدوار والمهام وإعداد جدول الزيارة.
    إعداد خطة الزيارة الميدانية :
    يجتمع أعضاء الفريق لوضع خطة عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية ويتم فى هذا الإجتماع :
    1- توزيع مهام العمل 2- وضع جدول مقترح للزيارة
    توزيع المهام : فى إطار المحاسبية يتحدد فى ضوء :
    1- التحقق من كافة المعلومات الواردة فى الملف
    2- الإستفادة من الخبرات المختلفة للأعضاء بحيث يعهد إلى كل عضو القيام بالمهام الأقرب إلى خبرته وتخصصه
    - قد يسند إلى كل عضو مجالات بعينها للحكم عليها
    - قد يسند إلى كل عضو معايير مرتبطة ببعضها وفى هذه الحالة يكون الحكم على المجال الواحد عملاً جماعياً وليس فردياً.
    - يسند لكل عضو مهام أساسية وأخرى احتياطية
    - يجب مراعاة جميع الأدوات التى يستخدمها الفريق فى جمع البيانات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 9:39 am