جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    عملية جمع البيانات

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    عملية جمع البيانات Empty عملية جمع البيانات

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 2:32 am

    تتم عملية جمع البيانات، وفق عدة خطوات تتلخص فيما يلى:
    1- تحديد المجتمع الذى سيتناوله البحث:
    حيث يجرى حصر شامل للمجتمع بكل مفرداته وأفراده، أو عينة ممثلة له، مختارة منه، ويتوقف قرار تحديد مجتمع البحث على عدة عوامل تتمثل فى:
    ‌أ- طبيعة المجتمع نفسه ومدى إمكانية تحديد جميع مفرداته والوصول إليها، أم أن ذلك مستحيل ومتعذر.
    ‌ب- طبيعة الظاهرة التى يُراد دراستها وكيفية التعامل مع مفرداتها، وهل ستكون من خلال استخدام العينة أم من خلال أصل المجتمع بكل أفراده.
    ‌ج- طبيعة البيانات المطلوبة، والإمكانيات المادية والفنية المتاحة والوقت اللازم للدراسة.
    2- وضع هياكل الجداول الإحصائية:
    وذلك لاستيعاب البيانات المتوقع تجميعها فى البحث، بالإضافة إلى معطيات البحوث السابقة التى تتصل بالظاهرة موضع الدراسة، تحديداً للبيانات الناقصة، ووقوفاً على جوانب المشكلة التى لم تتضح بعد.
    3- تحديد مصادر البيانات ثم تجميعها:
    وقد تكون هذه المصادر منشورة كالكتب والتقارير، وقد تكون غير منشورة، كالمصادر الأولّية والوثائق وغيرها وقد يكون الميدان نفسه هو مصدر المعلومات والبيانات، التى تجمع منه مباشرةً.
     ويعتبر أسلوب العينة أحد الأساليب الرائدة، فى الحكم على كل أفراد البحث، أو ما يسمى بالمجتمع الأصل، التى يعتمد عليها الباحث فى عملية جمع البيانات والعينة عبارة عن مجموعة من المفردات الممثلة، والتى يستطيع الباحث أن يجمع منها البيانات، التى تسمح له باشتقاق معلومات عن طبيعة المجتمع الأصل كله، وتهدف إلى توفير وقت الباحث وماله وطاقته، فضلاً عن التعمق فى دراسة مشكلات معينة، قد يصعب معالجتها بالمناهج والأساليب التقليدية، وعلى أساس أن معظم الظاهرات التربوية، تتكون من عدد كبير من المفردات، التى يصعب اختيارها أو ملاحظتها تحت شروط مضبوطة... وتخضع عملية تكوين العينة الممثلة تمثيلاً صادقاً لمجمل مفردات المجتمع الأصل، لعدة خطوات رئيسة هى:
     تحديد المجتمع الأصل: والتعرف بدقة كافية على المفردات التى يتكون منها هذا المجتمع.
     عمل قائمة بالمجتمع الأصل: وتتطلب هذه الخطوة جهداً كبيراً من الباحث وهى عبارة عن إطار لجميع مفردات المجتمع الأصل.
     اختيار عينة ممثلة: وهى خطوة بسيطة نسبياً، وتتضمن طريقة اختيار المفردات من القائمة، ولابد أن تمثل المجتمع الأصل كله بقدر الإمكان.
     الحصول على عينة كافية: وبحيث تمثل خصائص المجتمع الأصل... وليس هناك قواعد معينة لكيفية الحصول على عينة كافية، إذ أن لكل موقف مشكلاته الخاصة.. وحجم العينة الكافية يتحدد بثلاث عوامل: طبيعة المجتمع الأصل، ونوع التصميم التجريبى، ودرجة الدقة المطلوبة... وبأقل التكاليف.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:48 pm