1- أخلص نيتك لله تعالى، فبها يصلح العمل كله .
2- أعد درسك جيدا ، فالإعداد الجيد يعني درسا جيدا (راجع الإعداد الذهني والكتابي للدرس ) .
3- خطط لمستلزمات الدرس من مواد وأدوات تعليمية ، وحاول توفيرها ، ونظم فصلك ومقاعده والأدوات بشكل مريح يمكن من حرية الحركة ووضوح الرؤية .
4- ابدأ درسك واثقا
5- تعرف على طلابك ونادهم بأسمائهم .
6- راجع الدرس السابق إن وجد .
7- أعط طلابك فكرة عامة عما ستقومون بدراسته .
8- وضح لهم الهدف/الأهداف من دراسة هذا الموضوع .
9- توقف بعد كل جزء من المادة واستعد مع طلابك الأفكار والحقائق والاستنتاجات .
10- اربط ما تستطيع من الأفكار بحياتهم وبقيم الإسلام ، واربط الخبرة الجديدة بالخبرات السابقة .
11- توقف وقفات استراحة قصيرة جدا عقب كل ربع ساعة ، ونوع النشاط المستخدم بعدها .
12- ركز معهم في قراءاتهم ومشاركاتهم حتى تتعرف على مستواهم .
13- تابعهم في كشوف خاصة ، وسجل تفاعلاتهم مباشرة لضمان العدالة ولتلافي النسيان والخلط .
14- راع ظروف طلابك النفسية والجسدية والاجتماعية ، فأنت خير من يقدر فروقاتهم ويعاملهم بما يتناسب معها ,
15- اقبل مشاركاتهم وآراءهم وأفكارهم مهما كان مقدار صوابها ومدى التصاقها بالموضوع ، واستثمرها .
16- أعط طلابك التعليمات اللازمة الواضحة عند ممارستهم لنشاط ما أو قيامهم بحل التدريبات أو غيرها من إجراءات الدرس .
17- تفقد طلابك خلال إنجازهم الأعمال المطلوبة ، وقدّم لهم المساعدة اللازمة .
18- استخدم عبارات الثناء والتشجيع لكل مشاركة ،وتلاف عبارات التأنيب والتوبيخ .
19- أعلن عن الانتقال بين مراحل الدرس وخطواته بشكل واضح .
20- استثمر وقت الحصة كاملا .
21- لا تشغل نفسك بأكثر من اهتمام واحد حتى ينجز ، ثم انتقل معهم إلى غيره .
22- اختم الدرس بمراجعة الأفكار والتفاصيل ، وأتح الفرصة لهم في السؤال عما لم يفهموه .
23- اطلب مشورة الآخرين عند الحاجة إلى ذلك ، كما في حالة تأخر بعض طلابك غير العادي ، أو عجزه عن تحقيق التقدم ، أو حين تكرار أحدهم الإخلال بالنظام .
24- تابع مستجدات التربية والتعليم ، ونوع طرائق تدريسك ووسائلك ونشاطاتك .
25- أعط جسمك الراحة اللازمة والتغذية المناسبة، واللياقة البدنية ليعطيك الأداء المطلوب بنشاط وحيوية .