تتضافر مجموعة من الشواهد المحلية والعوامل الإقليمية والعالمية لتصنع معا مبررات تدفعنا الى ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير جودة تخاطب مختلف جوانب منظومة العمل فى هذه المؤسسات.
إن الاستجابة لتلك المبررات والتوجه دون إبطاء الى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعى إلى الاعتماد، ومن ثم حصولها عليه يمكن أن يضعنا أمام انجازات عديدة من أهمها:
- تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة.
- التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم .
- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.
- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم فى بناء خطط التطوير المؤسسي.
- الإسهام فى تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها.
- تشخيص نواحي القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
- دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.
- تطوير الأداء المؤسسي فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
- تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.
- توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
- تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية.
إن الاستجابة لتلك المبررات والتوجه دون إبطاء الى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعى إلى الاعتماد، ومن ثم حصولها عليه يمكن أن يضعنا أمام انجازات عديدة من أهمها:
- تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة.
- التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم .
- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.
- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم فى بناء خطط التطوير المؤسسي.
- الإسهام فى تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها.
- تشخيص نواحي القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
- دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.
- تطوير الأداء المؤسسي فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
- تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.
- توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
- تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية.