جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    معوقات تطبيف الجودة فى الادارات التعليمية والحلول

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    معوقات تطبيف الجودة فى الادارات التعليمية والحلول Empty معوقات تطبيف الجودة فى الادارات التعليمية والحلول

    مُساهمة  MrOne الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:41 pm

    إن الاهتمام بالنظام التعليمي وتحسينه وتطويرهاصبح ضرورة حتمية لكونه المقياس الحقيقي لحضارة وتقدم الأمة في الوقت الحاضر ، وهوالخيار الأوحد في عالم المتغيرات المتسارع ، والذي من خلاله نستطيع رسم صورةالمستقبل الذي نريد ، والتنبؤ بجيل مؤهل قادر على التفاعل مع معطيات العصرومتغيراته، قادر على حل المشكلات ، يصنع حضارة أمة وهبها الله العلم والإيمان ،لديها القدرة لمنافسة الدول المتقدمة في كافة المجالات والعلوم القائمة على الإبداعوالابتكار00لذا كان من الضروري أن تتغير النظرة إلى المنظومة التعليمية مننظرة تقليدية قائمة على الحفظ والفهم والاستظهار إلى مفهوم أشمل وأوسع قائم علىإدراك المستجدات والمتغيرات التي يعيشها المجتمع ، والقدرة على التعامل معهاوتوظيفها التوظيف الأمثل ، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال بناء نظام تربوي ينهض بمستوىالفرد والمجتمع قائم عليه قائد مبدع يوظف كل الإمكانات والطاقات في خدمة طلابهوتحسين أدائهم العلمي والمهاري .
    ومن المداخل التطويرية للتطوير الكلي تطبيقإدارة الجودة في الأداء التربوي والتعليمي هدفاً استراتيجياً نحو الأخذ بنظم الجودةفي التعليم من أجل التحول من نمط الإدارة التعليمية التقليدية إلى النمط المبني علىمفاهيم الجودة الشاملة 00
    والجودة في التعليم تعتبر من أهم الوسائل والأساليبالناجحة في تطوير وتحسين بنية النظام التعليمي بمكوناته المادية والبشرية ، بلوأصبحت ضرورة ملحة ، وخياراً استراتيجياً تمليه طبيعة الحراك التعليمي والتربوي فيالوقت الحاضر .
    إلا ان تطبيق هذه الثورة الإدارية فى منظومة التعليم فى بلادناتواجهه الكثير من المعوقات ، وهى عبارة عن مجموعة المشكلات أو الصعوبات المتعلقةبالإدارة التربوية والتعليمية ، بالبيئة المدرسية ، بالمنهج المدرسى ، بالإدارةالمدرسية ، بالمعلم ، الطالب ، المجتمع الخارجي والتي تحد من تطبيق الجودة التربويةوالتعليمية في مدارسنا ويمكن تصنيفها وفقا لطبيعتها على النحو التالى :
    أولا : معوقات متعلقة بالإدارة التعليمية ومن أبرزها على التوالي :
    • ضعف نظام التشجيعوحوافز العمل الفعال
    • عدم توفر الكوادر المؤهلة في مجال إدارة الجودة
    • المركزية في اتخاذ القرار
    • سوء استغلال الموارد المالية
    • نقص في إدارةالمعلومات والتكنولوجيا
    • ضعف في ممارسة منهجية قيادة التغيير والتحول المؤسسي
    • عدم تفويض المسؤوليات .
    ثانيا : معوقات متعلقة بالبيئة المدرسية ومنأبرزها :
    • عدم توفر ميزانية خاصة للمدرسة
    • ضعف الصيانة الدورية للمبنىالمدرسي
    • عدم توفر صالة طعام مناسبة في المدرسة
    • عدم مراعاة الشروطالهندسية في المبنى خاصة المبانى القديمة والتى مازالت فى الخدمة كأبنية مدرسية حتىاليوم وعلى وجه الخصوص فى الأحياء القديمة
    • عدم توفر مسرح مدرسي
    • ضعفتجهيزات معمل العلوم فى اغلب المدارس القديمة
    • عدم توفر معمل حاسب آلي أو قاعةانترنت 00
    ثالثا : معوقات متعلقة بالمنهج المدرسى ومن أبرزها على التوالي :
    • عدم قدرة المناهج المدرسية على إكساب الطلاب مهارة حل المشكلات
    • قلةالتطبيقات العملية والمهارية
    • قصور المقررات في علاج مشكلات الطلاب ومتغيراتالنمو
    • ضعف صلة المقررات بواقع الحياة
    • عدم ملاءمة المقررات الدراسية لسوقالعمل .
    رابعا : معوقات متعلقة بالإدارة المدرسية ومنها على التوالي :
    • كثرة الأعباء الإدارية المطلوب تنفيذها من قبل مدير المدرسة
    • وجود مقاومةللتغيير من بعض العاملين بالمدرسة
    • ضعف استخدام الأسلوب العلمي في تحديدمشكلات العمل التربوي
    • عدم بناء الخطة الدراسية في ضوء أسس التخطيطالاستراتيجي
    • ضعف كفايات المدير العلمية في مجال الجودة في التعليم .
    خامسا : معوقات متعلقة بالمعلم على التوالي :
    • عزوف المعلم عن حضورالبرامج التدريبية
    • عدم قدرة المعلم على توظيف التقنيات الحديثة في التدريس
    • ضعف إلمام المعلم بأدوات التقويم وأساليبه
    • ضعف مهارات المعلم فيالاتصال الفعال مع الطلاب
    • عدم رضا المعلم عن وظيفته التربوية .
    سادسا : معوقات متعلقة بالطالب ومن أبرزها على التوالي:
    • ضعف دافعية الطلاب للتعليموالتعلم
    • تدني رضا الطلاب عن واقعهم التربوي والتعليمي
    • ضعف تفاعل الطلابداخل الفصل
    • زيادة عدد الطلاب في الفصل الدراسي
    • ارتفاع معدلات الرسوبوالتسرب بين الطلاب خاصة فى المرحلة الإبتدائية سابعا : معوقاتمتعلقة بعلاقة المدرسة بالمجتمع ومنها على التوالي :
    • عدم حضور أولياء الأمورللمجالس المدرسية
    • ضعف دعم أولياء الأمور للبرامج والأنشطة المدرسية
    • ضعفمشاركة القطاع الخاص في برامج المدرسة
    • عدم تعاون أفراد المجتمع في تعزيزالسلوك .
    وللتغلب على هذه المعوقات يجب الآتى :
    1. أن تلتزم مديرياتوإدارات التربية والتعليم بتبني أسلوب الجودة في التعليم .
    2. تدريب القياديينفي المديريات والإدارات التعليمية على أساليب الجودة ومنهجها .
    3. البعد عنالمركزية في اتخاذ القرار التربوي والتعليمي عند تطبيق منهج الجودة .
    4. أنتلتزم المديريات والإدارات التعليمية بتقديم كافة أشكال الدعم المعنوي والماديللمدارس عند قيامها بتطبيق برامج الجودة .
    5. أن تقوم إدارات المدارس بتأهيلمعلميها التربويين من خلال إلحاقهم ببرامج تدريبية تسهم في تحسين ممارساتهمالتدريسية
    6. العمل على تحفيز الميدان التربوي التعليمي بالأنشطة والبرامج التيتساعد في تحسين صورة المدرسة عند المعلمين والطلاب.
    7. إيجاد آليات لإشراكالقطاع الخاص في برامج المدارس ودعم الأنشطة الداخلية .
    8. تضمين المقرراتالدراسية أنشطة وتدريبات لإكساب الطلاب مهارة حل المشكلات بما يتناسب مع التغير فيمنظومة التربية والتعليم والتغير المتسارع في مجال تقنية المعلومات ووسائل الاتصال، وبما يتناسب مع سوق العمل من جانب وحاجات الطلاب النفسية والعقلية والاجتماعيةوالانفعالية من جانب آخر .
    9. تقوم إدارات التربية والتعليم بدراسة تشخيصيةلواقعها التعليمي ، والنظر في مخرجاتها التربوية ونسب الفاقد التعليمي لديها .
    10. العمل على تأهيل مديري المدارس في مجال الجودة في التعليم من خلال برامجتدريبية تربوية جادة تتم بمعرفة جهات ذات صلة بمجال التربية ولتعليم او برامجتدريبية على مستوى الوزارة أو مديريات وإدارات التربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:18 pm