جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    مفهوم التقييم الذاتى

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    مفهوم التقييم الذاتى Empty مفهوم التقييم الذاتى

    مُساهمة  MrOne الإثنين يونيو 15, 2009 5:46 am



    مفهوم التقييم الذاتى

    يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
    ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساعد فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.

    أهداف التقييم الذاتى

    يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
    - درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    - جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
    - تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.

    خطوات التقييم الذاتى

    تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
    1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
    2- إعداد خطة التقييم الذاتى.
    3- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
    4- تشكيل وتدريب فرق العمل.
    5- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
    6- تحليل البيانات.
    7- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.

    الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :

    تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
    1- مدير المؤسسة.
    2- أحد الوكلاء .
    3- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
    4- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والأخصائيين.
    5- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية(.
    تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
    - تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
    - تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
    - الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
    - الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
    - قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
    - الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
    - اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.

    الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى:

    يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
    كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.

    الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى

    تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
    ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكتروني للمؤسسة.

    الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى

    تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.

    الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها

    تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات ھما:
    أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب- نسب النجاح - - نسب التسرب- أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة.... الخ.
    ب- معلومات كيفية: وھ ي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور - المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
    وسوف نتناول فى الجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
    الخطوة السادسة: تحليل البيانات:
    تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظراً لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
    1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
    2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
    3- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية).4-
    4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق 4 – استمارة التقييم الذاتى).

    الخطوة السابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:

    تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بان ورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء.
    وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.

    وفيما يلى بعض الضوء على أداتين أساسيتين للتقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى هما استمارة التقييم الذاتى، وتقرير التقييم الذاتى.

    استمارة التقييم الذاتى متوفرة بقسم الاستمارات والنماذج
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    مفهوم التقييم الذاتى Empty رد: مفهوم التقييم الذاتى

    مُساهمة  MrOne الإثنين يونيو 15, 2009 5:47 am


    منهجية إعداد استمارة التقييم الذاتى

    1- تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية في ضوء وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
    علما بأن هذه الاستمارة خاصة بمؤسسات التعليم العام والمعاهد الأزهرية وسيكون هناك استمارات اخرى لمؤسسات رياض الأطفال والتعليم الفنى وسيرفق بكل منها استمارة عوامل السلامة والأمان الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
    2- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
    3- بناء استمارة التقييم الذاتى وفق لما يلي:
    • اعتبار الممارسات المذكورة في مقاييس التقدير المتدرجة (Rubrics ) هي الأساس فى صياغة عبارات الاستمارة.
    • تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية للقياس..
    • تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات بحيث يمكن الاستجابة على كل فئة على حدة مثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين تم تقسيم الممارسة إلى كل فئة من فئات المعنيين على حدة.
    • تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم أو لا، أو تحديد نسبة التحقق على مقياس رباعي يتوافق مع مقاييس التقدير المتدرجة، ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائج أدوات جمع البيانات المستخدمة من قبل المؤسسة التعليمية.
    4- مراجعة محتوى استمارة التقييم الذاتى عبر مجموعة من ورش العمل وهى كالأتي:
    • ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وضوح العبارات، طريقة الاستجابة، والقابلية للقياس والتطبيق الميداني.
    • ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، وأسلوب القياس.
    • ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والقابلية للتطبيق الميداني.
    • تمت مراجعة نتائج ورش العمل، واستخلاص أهم النقاط، وتعديل بعض الأجزاء في ضوء الملاحظات.
    5- إعداد استمارة تقرير التقييم الذاتى في صورتها النهائية، مع المراجعة اللغوية، ثم وضعها على موقع الهيئة الالكتروني.


    استيفاء استمارة التقييم الذاتى :
    1- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة)، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
    علما بأن هذا التقرير خاص بمؤسسات التعليم العام والمعاهد الأزهرية وسيكون هناك تقارير لمؤسسات رياض الأطفال والتعليم الفنى.
    2- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتى).
    3- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:
    3-1 يتم قراءة كل عبارة (ممارسة) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
    3-2 يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد والأدلة التى تعكسها البيانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.
    3-3 يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
    مثـال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم (2.1.3.2) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك (المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
    3-4 إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك يتم كتابته بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة .
    3-5 جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريق المراجعة الخارجية.
    4- يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية حيث أن مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:25 am