جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    إستراتيجية التعلم بالاكتشاف

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Empty إستراتيجية التعلم بالاكتشاف

    مُساهمة  MrOne الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:39 pm

    هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين أو تكوين فرض أو أن يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء أو الاستنباط أو باستخدام المشاهدة والاستكمال أو أية طريقة أخرى .
    أهداف التعلم بالاكتشاف
    أهداف عامة
    يمكن إجمال الأهداف العامة للتعلم بالاكتشاف بأربع نقاط أساسية هي
    *تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيبوتقويم المعلومات بطريقة عقلانية
    *يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروسالاكتشاف بعض الطرق والأنشطة الضرورية للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم
    *تنمي لدىالطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث
    *الميل إلى المهام التعليميةوالشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول إلى اكتشاف ما
    أهداف خاصة
    أما الأهداف الخاصة فحدث ولا حرج فهي كثيرة نسرد لكم منها ما يلي
    *يتوفر لدى الطلبةفي دروس الاكتشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط الدرس
    *إيجاد أنماط مختلفة في المواقفالمحسوسة والمجردة والحصول على المزيد من المعلومات
    *يتعلم الطلبة صياغةاستراتيجيات إثارة الأسئلة غير الغامضة واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة
    *تساعد في إنماء طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماعإلى أفكار الآخرين والاستئناس بها
    *تكون للمهارات والمفاهيم والمبادئ التييتعلمها الطلبة اكثر معنى عندهم وأكثر استبقاء في الذاكرة
    *المهارات التي يتعلمهاالطلبة من هذه الطريقة اكثر سهولة في انتقال أثرها إلى أنشطة ومواقف تعلم جديدة
    طرق الاكتشاف
    طريقة الاكتشاف الاستقرائي
    طريقة الاكتشاف الاستدلالي
    أهمية التعلم بالاكتشاف :
    *يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفيةتتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
    *يوفرللمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
    *يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقليةالعليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
    *يعوّد المتعلم على التخلص من التسليمللغير والتبعية التقليدية .
    *يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلوماتمما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
    *يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
    *يزيد من دافعية الطالب نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلمأثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
    أنواع التعلم بالاكتشاف :
    هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للطلاب وهي :
    (1) الاكتشاف الموجه :
    (2) الاكتشاف شبه الموجه :
    (3) الاكتشاف الحر :
    دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
    *تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتمتعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة
    *إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذالدرس .
    *صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدىالمتعلمين
    *تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
    *تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
    إرشادات عند استخدام طريق التعلم بالاكتشاف
    *يجب إن يكون المبدأ أو المفهوم المراداكتشافه واضحا في ذهن المدرس وذلك *يساعد على اختيار الأمثلة أو الأسئلة التي سوف يقدمها
    *يجب إن يأخذ المعلم أو المعلمة في اعتبارهم العوامل ذات الصلة قبل انيقرر هل *يستخدم هذه الطريقة أم لا فبعض المبادئ معقدة لدرجة تكون طريقة الاكتشاف فيها غير فعالة
    ايضا يجب الاخذ في الاعتبار قبل ان يقرر هل يستخدم اكتشافا استقرائيا ام استدلاليا او هما معا فمثلا نظريات التباديل قد يصعب تدريسها بالاكتشاف الاستقرائي وحده ولكنه اسهل بالخلط بينهما وكذلك بعض نظريات التكامل
    في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب اختبار امثلة بحيث تمثل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ
    في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب عدم اجبار الطلبة على التعبير اللفظي
    يجب ان نهتم بالاجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلبة
    يجب ان نقرر متى نقول للطلبة الذين لا يستطيعون الاكتشاف المعلومات المطلوبة كالوقت مثلا
    يجب جعل الطلبة يتأكدون من صحة استنتاجهم او اكتشافهم بالتطبيق والمعاينة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 7:32 am