جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    من كتاب تطبيق الجودة الشاملة خطوة بخطوة

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    من كتاب تطبيق الجودة الشاملة خطوة بخطوة Empty من كتاب تطبيق الجودة الشاملة خطوة بخطوة

    مُساهمة  MrOne الأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:19 am

    الخطوة الاولى :- تبني الادارة العلياتطبيق الجودة تستلزم توفير الجوانب التالية :
    _ القناعة والتأييدوالدعم
    _ اقناع القياديين للمشاركة والمساندة
    _ تقدير ومكافأة الانجازات
    _ تذليل المعوقات والصعوبات
    _ توفير الموارد المطلوبة
    _تعميد الجهة المعنيةبتنفيذ واقرار التحسينات والقرارات المتخذة
    _ تكوين سياسة الجودة واهدافهابالمؤسسة والحفاظ عليها
    _ ضمان التركيز على المستفيد
    _ التأكيد على انالتطبيق من فرضيات العمل الاساسي وليس عملا اضافيا
    _ ضمان تشكيل الفرق بقناعةودعم المسئول المباشر
    _ اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المرادتحسينها
    _ ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الاداء والانجاز
    _ ضمان المراجعةوالمتابعة المستمرة

    الخطوة الثانية:

    التوعية ونشرمفهوم الجودة الشاملة
    _ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
    _ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
    _ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
    _دوراتتدريبية عن الجودة الشاملة
    _زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودةالشاملة
    _ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
    _ توفير المعلوماتعلى الشبكة الداخلية
    _ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
    _ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة


    مبادئ ادارةالجودة الشاملة:
    1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
    تعتمد المنظمات علىعملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذهالمتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
    2_ القيادةالقدوة:
    القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئواويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيقاهداف المؤسسة.
    3_ مشاركة الاهداف
    يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستوياتاساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالحالمؤسسة.
    4_ اسلوب العمليات
    يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندماتكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
    5_ اسلوب النظام للادارة
    تحديد وفهموادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعليةوكفاءة المؤسسة
    6_ التحسين المستمر
    ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائماللمؤسسة
    7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
    القرارات الفاعلة تبنىعلى تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
    8_ التعليم والتدريبالمستمر
    فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم فيالمؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
    9_ التخطيط الاستراتيجي
    فهو عمليةتطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصلوتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة

    الخطوةالثالثة
    دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
    _ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
    _ دراسة اللوائحالتنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
    _ دراسة الامكانياتالمادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
    الخطوةالرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي

    _ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليميةلدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
    _ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالةوالرؤية المستقبلية للمؤسسة.
    _ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
    _ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجيةالاخرى.
    _ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوبتحقيقها.

    مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
    المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
    _ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
    _ مدىكثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
    _ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلةالتعليمية.
    _ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
    _ نسبة الرسوبوالتسرب.
    _ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
    _ مقارنة المتعلم بغيرهفي نفس المرحلة التعليمية.

    المحور الثاني : الادارة التعليمية:
    _ مدىالالتزام بمعايير الجودة
    _ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربويةوالتعليمية
    _ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
    _ مدىالقدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
    _ مدى توافر الخبرة والدرايةالادارية والتربوية المناسبة
    _ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بينالعاملين
    مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة

    المحورالثالث: الهيئة التعليمية:
    _ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العدديةوتخصصاتهم
    _ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
    _ مدىاستمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
    _ مستوى الاعداد والتدريبللعاملين قبل واثناء الخدمة
    _ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملينوالمتعلمين
    _القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
    _ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد

    المحورالرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
    _ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهدافالتعليم
    _ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
    _ مدى مراعاة شروطالسلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
    _ مدى توافر المعامل والورش والملاعبوالمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
    _ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنتوقواعد المعلومات
    _ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
    _ مدىتوافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
    _ مدى مناسبة حجم المبانيالتعليمية وقابليتها للاستيعاب

    المحور الخامس : المناهج التعليمية:
    _ مدىملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
    _ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
    _ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
    _ مدى ملائمةالمناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
    _ مدى قدرة المناهج علىتبسيط وترسيخ قيم العلم
    _ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهمالحياتية
    _ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن
    الخطوةالخامسة : الاعداد والتهيئة داخل المؤسسة التعليمية
    1_تشكيل مجلس للجودة داخلالمؤسسة التعليمية
    2_اعداد هيكل تنظيمي لتطبيق الجودة من خلال فرق العمل
    3_ اعتماد الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية
    4_ تعيين ممثلللادارة العليا ليكون حلقة الوصل بين القيادة والميدان
    5_ البحث عن تجربة ناجحةطبقت نظام الجودة للاستفادة منها
    6_ تحديد جهة اشرافية خارجية عند الحاجة تتولىالاشراف على التطبيق
    7_ انشاء وحدة للتوثيق والمتابعة بالمؤسسة
    8_ انشاء وحدةللتخطيط والتطوير
    9_ انشاء وحدة للتقويم والتدقيق بالمؤسسة

    تشكيل مجلسالجودة
    مجموعة من الاعضاء بقيادة المدير العام للادارة العليا وعضوية كلا من :
    _ الوكلاء المساعدين لمدير الادارة العليا
    _ مدراء الادارات ورؤساء الاقساموالوحدات
    _ قائد فرق العمل داخل المؤسسة

    مهام مجلس الجودة:
    _ رسمالسياسات اللازمة لتحقيق اهداف نظام الجودة الشاملة والمراجعة الدورية لاسلوبالتطبيق لادخال التحسينات المطلوبة
    _ تحديد واعتماد الاهداف الاساسية والاجرائيةوالرسالة والرؤية المستقبلية
    _ تحديد المهام والمسئوليات لكل عضو في التنظيمالاداري لمجلس الجودة
    _ تحديد الطرق المثلى لنشر مفهوم الجودة ومتابعة آلياتالتوعية بالجودة
    _ توجيه ومتابعة التطبيق
    _ المشاركة في آلية تكريم الفرقالمتميزة

    وحدة التوثيق والمتابعة مهامها:
    متابعة انجاز الاعمال بالصورةالمطلوبة وفي الموعد المحدد والتنسيق بين الادارات والفرق للجوانب التالية:
    _ توصيات مجلس الجودة
    _ التقارير الميدانية
    _ الاعمال المكلفة
    _ المشروعاتالمطروحة
    _ الزيارات المطلوبة
    _ الاجتماعات الدورية
    _ توثيق جميعالانجازات والجهود المبذولة ونتائج التطبيق
    _متابعة توثيق جميع الاعمالوالاجراءات داخل المؤسسة التعليمية
    _ متابعة تنفيذ وتنسيق جهود فرق العمل
    _ اعداد تقرير بصورة دورية بالتنسيق مع قائد الفرق يقدم الى مجلس الجودة

    وحدةالتخطيط والتطوير مهامها:
    _ اعداد خطط تطويرية لتفعيل تطبيق الجودة وتسهيلاجراءات العمل
    تنظيم البرامج التدريبية اللازمة لكلا من :
    اعضاء مجلسالجودة
    مدراء العمليات
    قادة واعضاء الفرق
    جميع العاملين
    _ وضع خطةشاملة لتدريب جميع منسوبي المؤسسة التعليمية على الجودة
    _ تضمين البرنامجالتدريبي للجودة بالاضافة الى العناصر التنظيمية الاساسية مثل : ( الرؤيةالتنظيمية، استراتيجية تطبيق الجودة وغيرها )

    وحدة التقييم والتدقيقمهامها:
    _ وضع معايير للتقييم تقيس مدى تحقق الاهداف الموضوعة والغايات المرسومةفي كل خطوة من خطوات التطبيق
    _ تصميم وتحليل الاستبيانات والاختبارات وغيرها منالادوات التي تقاس بها الاهداف المراد تحقيقها ليتم اتخاذ القرارات المناسبة
    _ اخذ آراء المسئولين ومديري الادارات واعضاء الفرق عن طريق الاجتماعات والاستبياناتبهدف ادخال التحسينات لانشطة واجراءات التطبيق
    _ تكريم اعضاء الفريق بعد انتهاءكل مشروع في حفل لهذه المناسبة
    _ يتم تكريم هذه الفرق جميعها في مناسبات الجودةالعامة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:24 pm