1- التصنيف
تعتبر عملية التصنيف مهمة لعمل خطة تحسين المدرسة وهي نتيجة طبيعية لعملية التقييم الذاتي للمدرسة وبناء على ذلك تحدد المدرسة جوانب القوة والضعف
وينقسم التصنيف للفئات التالية :
الفئة الأولى : جوانب القوة التي يجب المحافظة عليها
( والاستمرارية للوصول لمستوى أعلى )
1- وجود معمل حاسب آلي
2- يتمسك التلاميذ بالقيم الدينية والاجتماعية
3- توافر شبكة المعلومات بالمدرسة
4- تعقد المدرسة اجتماعات مستمرة مع أولياء الأمور
5- وجود علاقة قوية بين الإدارة المدرسية ورجل الأعمال
6- تتعامل المدرسة مع حل المشكلات بصورة علمية سليمة
الفئة الثانية : جوانب القوة التي تحتاج لدعم مستمر
حتى يصل مستواها للفئة الأولى
1- استغلال معمل الحاسب الآلي في بعض المواد الدراسية
2- إشراك القيادة المدرسية لبعض العاملين في اتخاذ القرار
3- توجد ملفات إنجاز لبعض المعلمين
4- يتبادل بعض أعضاء المجتمع المدرسي أدوارهم مع الاحترام المتبادل بينهم
5- يتقن معظم التلاميذ التعامل مع الحاسب الآلي
الفئة الثالثة : جوانب الضعف التي يمكن معالجتها
بسهولة ويسر
( من خلال علاج المؤشرات )
1- لا يحترم بعض المعلمين قدرات التلاميذ
2- عدم استغلال المدرسة لمعمل الحاسب الآلي بشكل فعال
3- إحدى دورات المياه تحتاج لصيانة
4- عدم الاستخدام الأمثل لفناء المدرسة
5- عدم معرفة بعض المعنيين لرؤية ورسالةالمدرسة
6- عدم إشراك العاملين بالمدرسة في وضع الخطة المدرسية
الفئة الرابعة : جوانب الضعف التي تحتاج إلى وقت
لمعالجتها
( بخطة طويلة المدى )
1- عدم وجود برامج تدريبية كافية داخل وحدة التدريب بالمدرسة
2- وجود عدد كبير من المعلمين الجدد
3- عدم إتقان بعض المعلمين لمهارات الحاسب الآلي
4- ليس لدى المدرسة خطة للمشاركة المجتمعية
5- لا يوجد لدى المدرسة وسائل واضحة لممارسة التقويم المستمر
6- عدم استخدام بعض المعلمين استراتيجيات التعليم النشط في التدريس
7- عدم اطلاع أغلب العاملين على اللائحة الداخلية للمدرسة
8- مستوى التلاميذ في الرياضيات ضعيف
9- لا يمارس بعض التلاميذ الفنون التشكيلية
تعتبر عملية التصنيف مهمة لعمل خطة تحسين المدرسة وهي نتيجة طبيعية لعملية التقييم الذاتي للمدرسة وبناء على ذلك تحدد المدرسة جوانب القوة والضعف
وينقسم التصنيف للفئات التالية :
الفئة الأولى : جوانب القوة التي يجب المحافظة عليها
( والاستمرارية للوصول لمستوى أعلى )
1- وجود معمل حاسب آلي
2- يتمسك التلاميذ بالقيم الدينية والاجتماعية
3- توافر شبكة المعلومات بالمدرسة
4- تعقد المدرسة اجتماعات مستمرة مع أولياء الأمور
5- وجود علاقة قوية بين الإدارة المدرسية ورجل الأعمال
6- تتعامل المدرسة مع حل المشكلات بصورة علمية سليمة
الفئة الثانية : جوانب القوة التي تحتاج لدعم مستمر
حتى يصل مستواها للفئة الأولى
1- استغلال معمل الحاسب الآلي في بعض المواد الدراسية
2- إشراك القيادة المدرسية لبعض العاملين في اتخاذ القرار
3- توجد ملفات إنجاز لبعض المعلمين
4- يتبادل بعض أعضاء المجتمع المدرسي أدوارهم مع الاحترام المتبادل بينهم
5- يتقن معظم التلاميذ التعامل مع الحاسب الآلي
الفئة الثالثة : جوانب الضعف التي يمكن معالجتها
بسهولة ويسر
( من خلال علاج المؤشرات )
1- لا يحترم بعض المعلمين قدرات التلاميذ
2- عدم استغلال المدرسة لمعمل الحاسب الآلي بشكل فعال
3- إحدى دورات المياه تحتاج لصيانة
4- عدم الاستخدام الأمثل لفناء المدرسة
5- عدم معرفة بعض المعنيين لرؤية ورسالةالمدرسة
6- عدم إشراك العاملين بالمدرسة في وضع الخطة المدرسية
الفئة الرابعة : جوانب الضعف التي تحتاج إلى وقت
لمعالجتها
( بخطة طويلة المدى )
1- عدم وجود برامج تدريبية كافية داخل وحدة التدريب بالمدرسة
2- وجود عدد كبير من المعلمين الجدد
3- عدم إتقان بعض المعلمين لمهارات الحاسب الآلي
4- ليس لدى المدرسة خطة للمشاركة المجتمعية
5- لا يوجد لدى المدرسة وسائل واضحة لممارسة التقويم المستمر
6- عدم استخدام بعض المعلمين استراتيجيات التعليم النشط في التدريس
7- عدم اطلاع أغلب العاملين على اللائحة الداخلية للمدرسة
8- مستوى التلاميذ في الرياضيات ضعيف
9- لا يمارس بعض التلاميذ الفنون التشكيلية