جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي Empty الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 3:45 am

    1- التصنيف
    تعتبر عملية التصنيف مهمة لعمل خطة تحسين المدرسة وهي نتيجة طبيعية لعملية التقييم الذاتي للمدرسة وبناء على ذلك تحدد المدرسة جوانب القوة والضعف
    وينقسم التصنيف للفئات التالية :

    الفئة الأولى : جوانب القوة التي يجب المحافظة عليها
    ( والاستمرارية للوصول لمستوى أعلى )

    1- وجود معمل حاسب آلي
    2- يتمسك التلاميذ بالقيم الدينية والاجتماعية
    3- توافر شبكة المعلومات بالمدرسة
    4- تعقد المدرسة اجتماعات مستمرة مع أولياء الأمور
    5- وجود علاقة قوية بين الإدارة المدرسية ورجل الأعمال
    6- تتعامل المدرسة مع حل المشكلات بصورة علمية سليمة







    الفئة الثانية : جوانب القوة التي تحتاج لدعم مستمر
    حتى يصل مستواها للفئة الأولى

    1- استغلال معمل الحاسب الآلي في بعض المواد الدراسية
    2- إشراك القيادة المدرسية لبعض العاملين في اتخاذ القرار
    3- توجد ملفات إنجاز لبعض المعلمين
    4- يتبادل بعض أعضاء المجتمع المدرسي أدوارهم مع الاحترام المتبادل بينهم
    5- يتقن معظم التلاميذ التعامل مع الحاسب الآلي




    الفئة الثالثة : جوانب الضعف التي يمكن معالجتها
    بسهولة ويسر
    ( من خلال علاج المؤشرات )

    1- لا يحترم بعض المعلمين قدرات التلاميذ
    2- عدم استغلال المدرسة لمعمل الحاسب الآلي بشكل فعال
    3- إحدى دورات المياه تحتاج لصيانة
    4- عدم الاستخدام الأمثل لفناء المدرسة
    5- عدم معرفة بعض المعنيين لرؤية ورسالةالمدرسة
    6- عدم إشراك العاملين بالمدرسة في وضع الخطة المدرسية



    الفئة الرابعة : جوانب الضعف التي تحتاج إلى وقت
    لمعالجتها
    ( بخطة طويلة المدى )

    1- عدم وجود برامج تدريبية كافية داخل وحدة التدريب بالمدرسة
    2- وجود عدد كبير من المعلمين الجدد
    3- عدم إتقان بعض المعلمين لمهارات الحاسب الآلي
    4- ليس لدى المدرسة خطة للمشاركة المجتمعية
    5- لا يوجد لدى المدرسة وسائل واضحة لممارسة التقويم المستمر
    6- عدم استخدام بعض المعلمين استراتيجيات التعليم النشط في التدريس
    7- عدم اطلاع أغلب العاملين على اللائحة الداخلية للمدرسة
    8- مستوى التلاميذ في الرياضيات ضعيف
    9- لا يمارس بعض التلاميذ الفنون التشكيلية



    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي Empty رد: الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 3:49 am

    2- عملية تحديد الأولويات
    * تحديد الأولويات مرحلة ضرورية من مراحل التحسين
    * تحديد الأولويات خطوة تأتي بعد التصنيف
    * يعتبر تحديد الأولويات خطوة لازمة لبناء الخطة
    * تقوم المدرسة بتحديد أولويات الخطة باختيار جوانب من الفئة الرابعة وهي فئة تحتاج لوقت وجهد وربما لدعم مادي بالإضافة لاختيار بعض الجوانب من الفئة الثانية وهي جوانب القوة التي تحتاج لدعم مستمر حتى يصل مستواها للفئة الأولى


    * على المدرسة اختيار مجالات التحسين التي يكون لها أكبر الأثر في التحسين والتي يمكن تحقيقها خلال المدة من 3 إلى 5 سنوات
    * يتم ترتيب الأولويات بناء على مناقشات موسعة مع جميع الأطراف المعنية
    * على المدرسة ألا تضع عدداً كبيراً من الأهداف ( يفضل ثلاثة ) حيث أن أهم الأولويات المتفق عليها سيكون لها أكبر دور في توجيه أهداف المدرسة
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي Empty رد: الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 4:19 am

    3- أولويات الخطة
    مجالات أكثر أهمية تختار من الفئة الثانية والفئة الرابعة
    1-
    2-
    3-
    المجالات الأخرى ولها خطة موازية
    4-
    5-
    6-
    7-
    8-
    9-
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي Empty رد: الخطوات الإجرائية لعملية التحسين المدرسي

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 4:21 am

    4- خطة التحسيناسم المدرسة :
    الهدف رقم : المعيار رقم :
    أسباب اختيار الأهداف :
    وصف مستوى الأداء الحالي :
    وصف مستوى الأداء المرغوب :

    وفيها ايضا تحديد
    1- الهدف
    2- الاجراءات
    أ-المهام
    ب -الدعم المطلوب
    ج- الأدوار والمسئوليات
    د- الإطار الزمني
    3- مؤشرات النجاح

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:25 pm