جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    برنامج الامتياز المدرسي

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    برنامج الامتياز المدرسي Empty برنامج الامتياز المدرسي

    مُساهمة  MrOne الإثنين مايو 11, 2009 12:21 pm


    برنامج الامتياز المدرسي
    خطوات العمل في البرنامج
    المرحلة الأولى للعمل
    تقوم المدرسة بإنشاء مجموعة من الملفات لوصف الواقع المدرسي ليكون مقدمة لتفعيل النظام المقترح وابرز هذه الملفات
    1- الملف الإداري للمدرسة

    ويتكون هذا الملف من الآتي:
    1-بيان مكتوب برؤية المدرسة ورسالتها
    2-خريطة الهيكل التنظيمي والإداري للمدرسة
    3-اللائحة الداخلية للمدرسة
    4-ميزانية المدرسة وتطورها خلال الخمس سنوات الأخيرة والتمويل المتاح لها ومصادره وأبواب الإنفاق الأخرى
    5-بيان بأعضاء هيئة التدريس للمدرسة(الأعداد- التخصصات- المؤهلات- وأنواع التدريب الذي حصلوا عليه
    6-بيان بأعضاء الجهاز الإداري (من غير أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة مع وصف مختصر للأعمال التي يقومون بها
    7-وصف لمباني المدرسة وتجهيزاتها المختلفة
    8-ملخص مختصر للاجتماعات والأعمال العلمية والثقافية والأنشطة التى تمت من خلال المدرسة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
    9-ملخص للمتوفر من تقارير التقويم الشامل لأداء المدرسة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة

    2- الملف الطلابي
    ويتضمن الاتى
    1- الشروط والمعايير التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ
    2- بيان بأعداد التلاميذ الذين تم قبولهم خلال السنوات الخمس الأخيرة
    3- بيان بأعداد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة
    4- بيان بمعدلات الغياب والتسرب خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة
    5- بيان بتدفق التلاميذ بين مستويات الدراسة في المدرسة متضمنا النسب المئوية للنجاح والرسوب وعلى مستوى كل مادة
    6- ملخص لنتائج الدراسات التتبعية التى تقوم بها المدرسة على خريجيها (عمل نماذج لمعرفة المستويات التعليمية التى وصل إليها بعض خريجي المدرسة

    3- ملف البرامج المدرسية
    ويتضمن الوثائق الآتية:
    1- بيان بالمناهج التى يدرسها التلاميذ في الصفوف المختلفة(صور من المناهج)
    2- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها
    3- صور من تقارير المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور عن المناهج

    4- ملف نواتج التعلم

    ويتضمن الوثائق الآتية
    1- وثيقة نواتج التعلم في مجالات التعلم المختلفة التى تسعى المدرسة لتحقيقها لدى التلاميذ من خلال برامجها وأنشطتها التعليمية (أهداف تدريس المواد والأنشطة)
    2- قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تسعى المدرسة إلى إكسابها للطلاب
    3- قائمة بالمقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها (طرق التقويم- الاختبارات)

    5- ملف المنهج الدراسي
    ويتضمن الآتي
    1- التوصيف الشامل للمناهج
    2- بيانات أولية عن المناهج من حيث طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه التلاميذ (تقارير للمعلمين عن المناهج من حيث المستوى والوصف وعدد ساعات التدريس الفعلية)
    4- الأهداف العامة للمناهج
    5- نواتج التعلم التى يدور حولها المنهج
    6- الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المنهج
    7- الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة للمنهج
    8- الطرق والأساليب المتبعة في تدريس المنهج
    9- أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
    10- الوسائل وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه
    11- الكتب والمراجع والقراءات الإضافية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته
    12- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج
    ملحوظة
    كل مادة ستقوم بعمل سجل خاص بها وبه كل ماسبق ويتم تجميع الكل في سجل واحد

    6- الملف الشخصي للمعلم

    ويقوم المعلم بإعداده بنفسه تحت إشراف المعلم الأول ويتضمن الأتي


    1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمنا مؤهلة الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي
    2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها
    3- الدورات التدريبية التى حضرها المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة
    4- ملخص لإسهامات المعلم في تطوير العمل المدرسي
    5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي
    6- أية إضافات يرى المعلم أهميه تضمينها للملف
    7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم وكذلك أولياء الأمور
    8- نماذج من تقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاثة الأولى




    7- ملف المبنى المدرسي

    ويتضمن الأتي
    1- بيان بالموقع الجغرافي للمدرسة
    2- تاريخ إنشاء المبنى ومدى صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية
    3- مساحة المبنى ونسبة المباني الكلية إلى مساحة المدرسة
    4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ونصيبه من المساحات الأخرى
    5- عدد المعامل والأغراض التى تستخدم فيها ومساحة كل معمل وتجهيزاته
    6- وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية
    7- وصف لمكتبة المدرسة من حيث مساحتها وتجهيزاتها
    8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوفرة في المدرسة ونوعيتها واستخداماتها وصلاحيتها
    9- معدات الأمن والسلامة المتوفرة في المبنى المدرسي ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة

    8- ملف مجلس الأمناء والآباء

    ويتضمن الاتى
    1- آلية تشكيل المجلس
    2- السيرة الذاتية لكل عضو من أعضاء المجلس
    3- الآلية التى يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته
    4- نماذج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
    5- نماذج من القرارات التى اتخذها المجلس خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
    6- نماذج من إسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير




    المرحلة الثانية للعمل في برنامج الامتياز المدرسي
    الخطوة الأولى
    يقوم مدير المدرسة بالدعوة لعمل اجتماع خاص بتطوير المدرسة يحضره جميع العاملين بالمدرسة ومجلس الآباء وبعض المهتمين بالتعلم واتحاد طلاب المدرسة لتعريفهم بنظام العمل وتشكيل فريق قيادة التطوير والذي تكون مهمته متابعة التطوير المدرسي وتشكيل باقي الفرق الأخرى والدعاية للبرنامج في المدرسة وخارجها وتوفير كافة الاحتياجات وإزالة العقبات التى تقابل فرق العمل
    ويشكل فريق قيادة التطوير من الأتي
    1- مدير المدرسة
    2- وكيل شئون الطلبة
    3- مسئول وحدة الجودة والتدريب
    4- عدد (2)مدرس أول
    5- عدد (2)مدرس
    6- عضو من مجلس الأمناء
    7- ولى أمر من خارج مجلس الأمناء
    8- احد المهتمين بالتعليم
    9- طالب من الفرقة الدراسية الأعلى


    الخطوة الثانية
    يقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي ويمثل في هذا الفريق أعضاء من هيئة التدريس ومجلس الأمناء وطلاب المدرسة
    الخطوة الثالثة
    يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بتشكيل فرق بعدد المعايير القومية للتعليم (9)فرق
    ويقوم كل فريق بعمل اجتماع مستقل عن الفرق الأخرى ويقوم بتقييم المدرسة على ضوء المعيار الذي يقوم بتقييمه وما يجده في المدرسة فهو ايجابية يجب الحفاظ عليها وما لايجده فهو فجوة أو عيب يجب علاجها ثم يقوم كل فريق بتقديم تقريره إلى فريق قيادة التقييم الذاتي والذي يقوم بدوره بكتابة تقرير بالإيجابيات والسلبيات الموجودة بالمدرسة من خلال تقييم فرق التقييم ويقدم هذا التقرير إلى فريق قيادة التطوير
    الخطوة الثالثة
    يقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق تحديد الأولويات والذي يقوم بدورة بتشكيل فرق المجموعات البؤرية ( 9)مجموعات بعدد المعايير القومية وتقوم هذه الفرق بترتيب الفجوات الموجودة في المعيار الخاصة بها حسب أهمية الفجوة في سير العملية التعليمية ثم يقدم كل فريق الفجوات في تقرير إلى فريق قيادة تحديد الأولويات الذي يجتمع بدوره ويقوم بترتيب جميع الفجوات لجميع المعايير ثم يحدد خمس فجوات على الأكثر تكون هي الأهم في جميع الفجوات والتي تعيق نجاح العملية التعليمية بالمدرسة ثم يقدم تقريره إلى فريق قيادة التطوير
    الخطوة الرابعة
    يقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق بناء الخطة الإجرائية والذي يقوم بدوره بتشكيل فرق لبناء الخطط وهى الخطط للفجوات الخمس التي حددها فريق تحديد الأولويات بحيث يكون هناك خمس فرق لبناء الخطط اى لكل فجوة فريق لبناء الخطة الخاصة بهاو تسليم الخطة لفريق قيادة التطوير
    الخطوة الخامسة
    يقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل 5 فرق لتنفيذ الخطط كل فريق لخطة على ان يوزع العمل على أعضاء الفريق والفترة الزمنية المحددة لكل فريق
    الخطوة السادسة
    يقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق المتابعة والتقييم لمتابعة تنفيذ الخطط وتقييم العمل ومدى التزام كل فريق بالخطة الموضوعة
    واليكم جميع السجلات الخاصة بالبرنامج

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 1:47 pm