الخطوة الاولى :- تبني الادارة العلياتطبيق الجودة تستلزم توفير الجوانب التالية :
_ القناعة والتأييدوالدعم
_ اقناع القياديين للمشاركة والمساندة
_ تقدير ومكافأة الانجازات
_ تذليل المعوقات والصعوبات
_ توفير الموارد المطلوبة
_تعميد الجهة المعنيةبتنفيذ واقرار التحسينات والقرارات المتخذة
_ تكوين سياسة الجودة واهدافهابالمؤسسة والحفاظ عليها
_ ضمان التركيز على المستفيد
_ التأكيد على انالتطبيق من فرضيات العمل الاساسي وليس عملا اضافيا
_ ضمان تشكيل الفرق بقناعةودعم المسئول المباشر
_ اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المرادتحسينها
_ ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الاداء والانجاز
_ ضمان المراجعةوالمتابعة المستمرة
الخطوة الثانية:
التوعية ونشرمفهوم الجودة الشاملة
_ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
_ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
_ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
_دوراتتدريبية عن الجودة الشاملة
_زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودةالشاملة
_ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
_ توفير المعلوماتعلى الشبكة الداخلية
_ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
_ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة
مبادئ ادارةالجودة الشاملة:
1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
تعتمد المنظمات علىعملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذهالمتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
2_ القيادةالقدوة:
القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئواويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيقاهداف المؤسسة.
3_ مشاركة الاهداف
يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستوياتاساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالحالمؤسسة.
4_ اسلوب العمليات
يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندماتكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
5_ اسلوب النظام للادارة
تحديد وفهموادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعليةوكفاءة المؤسسة
6_ التحسين المستمر
ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائماللمؤسسة
7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
القرارات الفاعلة تبنىعلى تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
8_ التعليم والتدريبالمستمر
فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم فيالمؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
9_ التخطيط الاستراتيجي
فهو عمليةتطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصلوتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة
الخطوةالثالثة
دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
_ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
_ دراسة اللوائحالتنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
_ دراسة الامكانياتالمادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
الخطوةالرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي
_ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليميةلدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
_ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالةوالرؤية المستقبلية للمؤسسة.
_ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
_ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجيةالاخرى.
_ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوبتحقيقها.
مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
_ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
_ مدىكثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
_ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلةالتعليمية.
_ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
_ نسبة الرسوبوالتسرب.
_ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
_ مقارنة المتعلم بغيرهفي نفس المرحلة التعليمية.
المحور الثاني : الادارة التعليمية:
_ مدىالالتزام بمعايير الجودة
_ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربويةوالتعليمية
_ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
_ مدىالقدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
_ مدى توافر الخبرة والدرايةالادارية والتربوية المناسبة
_ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بينالعاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة
المحورالثالث: الهيئة التعليمية:
_ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العدديةوتخصصاتهم
_ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
_ مدىاستمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
_ مستوى الاعداد والتدريبللعاملين قبل واثناء الخدمة
_ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملينوالمتعلمين
_القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
_ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
المحورالرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
_ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهدافالتعليم
_ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
_ مدى مراعاة شروطالسلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
_ مدى توافر المعامل والورش والملاعبوالمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
_ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنتوقواعد المعلومات
_ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
_ مدىتوافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
_ مدى مناسبة حجم المبانيالتعليمية وقابليتها للاستيعاب
المحور الخامس : المناهج التعليمية:
_ مدىملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
_ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
_ مدى ملائمةالمناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
_ مدى قدرة المناهج علىتبسيط وترسيخ قيم العلم
_ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهمالحياتية
_ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن
الخطوةالخامسة : الاعداد والتهيئة داخل المؤسسة التعليمية
1_تشكيل مجلس للجودة داخلالمؤسسة التعليمية
2_اعداد هيكل تنظيمي لتطبيق الجودة من خلال فرق العمل
3_ اعتماد الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية
4_ تعيين ممثلللادارة العليا ليكون حلقة الوصل بين القيادة والميدان
5_ البحث عن تجربة ناجحةطبقت نظام الجودة للاستفادة منها
6_ تحديد جهة اشرافية خارجية عند الحاجة تتولىالاشراف على التطبيق
7_ انشاء وحدة للتوثيق والمتابعة بالمؤسسة
8_ انشاء وحدةللتخطيط والتطوير
9_ انشاء وحدة للتقويم والتدقيق بالمؤسسة
تشكيل مجلسالجودة
مجموعة من الاعضاء بقيادة المدير العام للادارة العليا وعضوية كلا من :
_ الوكلاء المساعدين لمدير الادارة العليا
_ مدراء الادارات ورؤساء الاقساموالوحدات
_ قائد فرق العمل داخل المؤسسة
مهام مجلس الجودة:
_ رسمالسياسات اللازمة لتحقيق اهداف نظام الجودة الشاملة والمراجعة الدورية لاسلوبالتطبيق لادخال التحسينات المطلوبة
_ تحديد واعتماد الاهداف الاساسية والاجرائيةوالرسالة والرؤية المستقبلية
_ تحديد المهام والمسئوليات لكل عضو في التنظيمالاداري لمجلس الجودة
_ تحديد الطرق المثلى لنشر مفهوم الجودة ومتابعة آلياتالتوعية بالجودة
_ توجيه ومتابعة التطبيق
_ المشاركة في آلية تكريم الفرقالمتميزة
وحدة التوثيق والمتابعة مهامها:
متابعة انجاز الاعمال بالصورةالمطلوبة وفي الموعد المحدد والتنسيق بين الادارات والفرق للجوانب التالية:
_ توصيات مجلس الجودة
_ التقارير الميدانية
_ الاعمال المكلفة
_ المشروعاتالمطروحة
_ الزيارات المطلوبة
_ الاجتماعات الدورية
_ توثيق جميعالانجازات والجهود المبذولة ونتائج التطبيق
_متابعة توثيق جميع الاعمالوالاجراءات داخل المؤسسة التعليمية
_ متابعة تنفيذ وتنسيق جهود فرق العمل
_ اعداد تقرير بصورة دورية بالتنسيق مع قائد الفرق يقدم الى مجلس الجودة
وحدةالتخطيط والتطوير مهامها:
_ اعداد خطط تطويرية لتفعيل تطبيق الجودة وتسهيلاجراءات العمل
تنظيم البرامج التدريبية اللازمة لكلا من :
اعضاء مجلسالجودة
مدراء العمليات
قادة واعضاء الفرق
جميع العاملين
_ وضع خطةشاملة لتدريب جميع منسوبي المؤسسة التعليمية على الجودة
_ تضمين البرنامجالتدريبي للجودة بالاضافة الى العناصر التنظيمية الاساسية مثل : ( الرؤيةالتنظيمية، استراتيجية تطبيق الجودة وغيرها )
وحدة التقييم والتدقيقمهامها:
_ وضع معايير للتقييم تقيس مدى تحقق الاهداف الموضوعة والغايات المرسومةفي كل خطوة من خطوات التطبيق
_ تصميم وتحليل الاستبيانات والاختبارات وغيرها منالادوات التي تقاس بها الاهداف المراد تحقيقها ليتم اتخاذ القرارات المناسبة
_ اخذ آراء المسئولين ومديري الادارات واعضاء الفرق عن طريق الاجتماعات والاستبياناتبهدف ادخال التحسينات لانشطة واجراءات التطبيق
_ تكريم اعضاء الفريق بعد انتهاءكل مشروع في حفل لهذه المناسبة
_ يتم تكريم هذه الفرق جميعها في مناسبات الجودةالعامة
_ القناعة والتأييدوالدعم
_ اقناع القياديين للمشاركة والمساندة
_ تقدير ومكافأة الانجازات
_ تذليل المعوقات والصعوبات
_ توفير الموارد المطلوبة
_تعميد الجهة المعنيةبتنفيذ واقرار التحسينات والقرارات المتخذة
_ تكوين سياسة الجودة واهدافهابالمؤسسة والحفاظ عليها
_ ضمان التركيز على المستفيد
_ التأكيد على انالتطبيق من فرضيات العمل الاساسي وليس عملا اضافيا
_ ضمان تشكيل الفرق بقناعةودعم المسئول المباشر
_ اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المرادتحسينها
_ ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الاداء والانجاز
_ ضمان المراجعةوالمتابعة المستمرة
الخطوة الثانية:
التوعية ونشرمفهوم الجودة الشاملة
_ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
_ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
_ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
_دوراتتدريبية عن الجودة الشاملة
_زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودةالشاملة
_ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
_ توفير المعلوماتعلى الشبكة الداخلية
_ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
_ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة
مبادئ ادارةالجودة الشاملة:
1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
تعتمد المنظمات علىعملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذهالمتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
2_ القيادةالقدوة:
القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئواويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيقاهداف المؤسسة.
3_ مشاركة الاهداف
يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستوياتاساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالحالمؤسسة.
4_ اسلوب العمليات
يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندماتكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
5_ اسلوب النظام للادارة
تحديد وفهموادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعليةوكفاءة المؤسسة
6_ التحسين المستمر
ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائماللمؤسسة
7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
القرارات الفاعلة تبنىعلى تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
8_ التعليم والتدريبالمستمر
فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم فيالمؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
9_ التخطيط الاستراتيجي
فهو عمليةتطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصلوتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة
الخطوةالثالثة
دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
_ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
_ دراسة اللوائحالتنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
_ دراسة الامكانياتالمادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
الخطوةالرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي
_ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليميةلدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
_ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالةوالرؤية المستقبلية للمؤسسة.
_ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
_ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجيةالاخرى.
_ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوبتحقيقها.
مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
_ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
_ مدىكثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
_ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلةالتعليمية.
_ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
_ نسبة الرسوبوالتسرب.
_ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
_ مقارنة المتعلم بغيرهفي نفس المرحلة التعليمية.
المحور الثاني : الادارة التعليمية:
_ مدىالالتزام بمعايير الجودة
_ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربويةوالتعليمية
_ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
_ مدىالقدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
_ مدى توافر الخبرة والدرايةالادارية والتربوية المناسبة
_ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بينالعاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة
المحورالثالث: الهيئة التعليمية:
_ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العدديةوتخصصاتهم
_ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
_ مدىاستمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
_ مستوى الاعداد والتدريبللعاملين قبل واثناء الخدمة
_ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملينوالمتعلمين
_القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
_ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
المحورالرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
_ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهدافالتعليم
_ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
_ مدى مراعاة شروطالسلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
_ مدى توافر المعامل والورش والملاعبوالمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
_ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنتوقواعد المعلومات
_ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
_ مدىتوافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
_ مدى مناسبة حجم المبانيالتعليمية وقابليتها للاستيعاب
المحور الخامس : المناهج التعليمية:
_ مدىملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
_ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
_ مدى ملائمةالمناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
_ مدى قدرة المناهج علىتبسيط وترسيخ قيم العلم
_ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهمالحياتية
_ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن
الخطوةالخامسة : الاعداد والتهيئة داخل المؤسسة التعليمية
1_تشكيل مجلس للجودة داخلالمؤسسة التعليمية
2_اعداد هيكل تنظيمي لتطبيق الجودة من خلال فرق العمل
3_ اعتماد الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية
4_ تعيين ممثلللادارة العليا ليكون حلقة الوصل بين القيادة والميدان
5_ البحث عن تجربة ناجحةطبقت نظام الجودة للاستفادة منها
6_ تحديد جهة اشرافية خارجية عند الحاجة تتولىالاشراف على التطبيق
7_ انشاء وحدة للتوثيق والمتابعة بالمؤسسة
8_ انشاء وحدةللتخطيط والتطوير
9_ انشاء وحدة للتقويم والتدقيق بالمؤسسة
تشكيل مجلسالجودة
مجموعة من الاعضاء بقيادة المدير العام للادارة العليا وعضوية كلا من :
_ الوكلاء المساعدين لمدير الادارة العليا
_ مدراء الادارات ورؤساء الاقساموالوحدات
_ قائد فرق العمل داخل المؤسسة
مهام مجلس الجودة:
_ رسمالسياسات اللازمة لتحقيق اهداف نظام الجودة الشاملة والمراجعة الدورية لاسلوبالتطبيق لادخال التحسينات المطلوبة
_ تحديد واعتماد الاهداف الاساسية والاجرائيةوالرسالة والرؤية المستقبلية
_ تحديد المهام والمسئوليات لكل عضو في التنظيمالاداري لمجلس الجودة
_ تحديد الطرق المثلى لنشر مفهوم الجودة ومتابعة آلياتالتوعية بالجودة
_ توجيه ومتابعة التطبيق
_ المشاركة في آلية تكريم الفرقالمتميزة
وحدة التوثيق والمتابعة مهامها:
متابعة انجاز الاعمال بالصورةالمطلوبة وفي الموعد المحدد والتنسيق بين الادارات والفرق للجوانب التالية:
_ توصيات مجلس الجودة
_ التقارير الميدانية
_ الاعمال المكلفة
_ المشروعاتالمطروحة
_ الزيارات المطلوبة
_ الاجتماعات الدورية
_ توثيق جميعالانجازات والجهود المبذولة ونتائج التطبيق
_متابعة توثيق جميع الاعمالوالاجراءات داخل المؤسسة التعليمية
_ متابعة تنفيذ وتنسيق جهود فرق العمل
_ اعداد تقرير بصورة دورية بالتنسيق مع قائد الفرق يقدم الى مجلس الجودة
وحدةالتخطيط والتطوير مهامها:
_ اعداد خطط تطويرية لتفعيل تطبيق الجودة وتسهيلاجراءات العمل
تنظيم البرامج التدريبية اللازمة لكلا من :
اعضاء مجلسالجودة
مدراء العمليات
قادة واعضاء الفرق
جميع العاملين
_ وضع خطةشاملة لتدريب جميع منسوبي المؤسسة التعليمية على الجودة
_ تضمين البرنامجالتدريبي للجودة بالاضافة الى العناصر التنظيمية الاساسية مثل : ( الرؤيةالتنظيمية، استراتيجية تطبيق الجودة وغيرها )
وحدة التقييم والتدقيقمهامها:
_ وضع معايير للتقييم تقيس مدى تحقق الاهداف الموضوعة والغايات المرسومةفي كل خطوة من خطوات التطبيق
_ تصميم وتحليل الاستبيانات والاختبارات وغيرها منالادوات التي تقاس بها الاهداف المراد تحقيقها ليتم اتخاذ القرارات المناسبة
_ اخذ آراء المسئولين ومديري الادارات واعضاء الفرق عن طريق الاجتماعات والاستبياناتبهدف ادخال التحسينات لانشطة واجراءات التطبيق
_ تكريم اعضاء الفريق بعد انتهاءكل مشروع في حفل لهذه المناسبة
_ يتم تكريم هذه الفرق جميعها في مناسبات الجودةالعامة