جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    دور مجالس الآباء والامناء والمعلمين لبناء رأى داعم

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دور مجالس الآباء والامناء والمعلمين لبناء رأى داعم Empty دور مجالس الآباء والامناء والمعلمين لبناء رأى داعم

    مُساهمة  MrOne الخميس أغسطس 13, 2009 2:11 pm


    دور مجالس الآباء والامناء والمعلمين
    في بناء رأى داعم لخطط الاصلاح التربوى


    أن إصلاح التعليم يعد أول المحاور التي يجب أن يستهدفها مجتمع المعرفة‏,‏ وذلك من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية‏,‏ والتوجه نحو اللامركزية‏.‏ ويعد التعليم الوسيلة شبه الوحيدة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين مما جعلنا نؤمن بأن التعليم هو المشروع القومي لمصر وأصبحنا في حاجة إلي مدرسة عصرية متطورة تعمل بنظام اليوم الكامل‏..‏ مدرسة بلا أسوار ليس بالمعني المادي للأسوار‏,‏ ولكنها مدرسة متصلة عضويا بالمجتمع‏,‏ وبما حولها من مؤسسات مرتبطة بحياة الناس متصلة بقواعد الانتاج‏,‏ متصلة بنبض الرأي العام‏..‏ وقد أدت هذه النظرة للتعليم إلي ضرورة إعادة النظر في طبيعة العلاقات بين المؤسسات التعليمية‏,‏ وبين الأطراف الأخري التي تمثل فئات وتشكيلات واسعة ومتنوعة نشطة في المجتمع‏..‏ ومن بين هذه التنظيمات التي رأت المؤسسة التعليمية أن تعمل علي تطويرها وتطوير نظم إداراتها مجالس الآباء والمعلمين‏..‏
    ويرى د‏.‏ رسمي عبدالملك رستم ؛ المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية: أن هذه المجالس تعتبر من الآليات الفاعلة في توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية في العمل التربوي بأسلوب اللامركزية البشرية والمادية المتوافرة في المجتمع المحلي للمدرسة‏,‏ والتي يمكن ان تستفيد منها في إثراء تعلم طلابها وتنظيم نواتجها‏.‏
    كما يبرز دورها في توفير مشاركة فعلية جادة من الأسرة في العملية التعليمية‏..‏ لتفهم الخطة التربوية والتعليمية والتي تهدف إلي اعتماد الطالب علي نفسه‏,‏ وتنمية القدرة علي التفكير لاعلي الحفظ‏..‏ وهذا يتطلب من المدرسة بوصفها المؤسسة التربوية الرئيسية تدريب أولياء الأمور علي التعامل مع ابنائهم في مراحل العمر المختلفة‏,‏ وتدريبهم علي مهارة إدارة الحوار معهم وتربية ضمائرهم وإكسابهم الفضائل الاجتماعية والقيم السليمة أمام تحديات العصر ـ تدريب الآباء علي المشاركة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم لبرامج المدرسة‏,‏ وتدريبهم أيضا علي المشاركة في اتخاذ القرارات التربوية لدعم التقدم الأكاديمي والتربوي لأبنائهم وتحسين جودة المنتج التعليمي وخفض معدل تسرب التلاميذ‏.‏ إلي جانب دراسة احتياجات المجتمع من قبل المدرسة‏,‏ ووضع خطط المشاركة المجتمعية بناء علي ذلك‏,‏ وتقويمها من خلال الجمعيات والمنظمات غير الحكومية‏,‏ ورجال الأعمال والشركات وقادة الرأي‏.‏ ومشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات اجتماعية في المجتمع المدني‏(‏ محو الأمية‏)‏ الأنشطة والمهرجان كالقراءة للجميع‏,‏ والبيئة‏,‏ التربية السكانية‏,‏ التربية السياحية‏,‏ انشطة الخدمة العامة‏,‏ الأعياد القومية‏.‏ واستخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع لتنفيذ برامجها التربوية لدعم الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية‏.‏ ودعم اللامركزية من خلال تشجيع المدرسة علي وضع رؤية ورسالة لها‏,‏ لزيادة المرونة وسرعة اتخاذ القرارات في إدارة أمور التعلم مع العمل الجاد الواقعي في إزالة العقبات التي قد تعترض سبيل المشاركة مع مؤسسات المجتمع‏,‏ والعمل علي تنمية العمل الجماعي وعمل الفريق لايجاد حالة من التناغم الداخلي‏.‏

    إن الشراكة المجتمعية مهمتها الأساسية تنمية التعليم بطرائق وأفكار مبتكرة باعتبار التعليم مصدرا رئيسيا لسوق العمل‏..‏ مما يتطلب مزيدا من الجهد والعطاء لتوفير المناخ الأفضل لدعم القدرة الانتاجية من خلال تعليم عصري لطلاب المدرسة المصرية‏.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 9:39 am