جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    مهام الموجه

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    مهام  الموجه Empty مهام الموجه

    مُساهمة  MrOne السبت يناير 23, 2010 3:47 am

    الزيارة الإحصائية في العودة ( STATISTICAL VISIT )
    • العجز و الزيادة – الخطة – توزيع المناهج – بيانات المدرسين – توجيهات و دوريات – الإشراف الفني – النشاط المصاحب للمادة – التكنولوجيا .
    الدورة التوجيهية : في الشهر الأول (ORIENTATION VISIT )
    • أكثر من زيارة لمناقشة:
    • أ- أهداف تدريس المادة . ب- الكتب المقررة – طرق تدريسها – الأساليب التربوية المستخدمة
    • الإستعانة ب :Directives + T. B. Introduction
    • ج- مناقشة الناهج و الكتب المقررة وما تتضمنه من مشاكل لغوية مع أعضاء هيئات التدريس في حصة إجتماع المادة وتدوين ذلك في سجل خاص بأعضاء هيئة التدريس للإطلاع عليه عند الحاجة مما يدفع المدرسين للأطلاع و القراءة و المناقشة الجدية علي مدار العام.
    • التقويمية الأولي: (First Assessment)
    • بعد الإنتهاء من التوجيهية
    • أ- زيارات ميدانية للفصول : تقييم كل حصة علي حده و اثبات ذلك يوما بيوم قبل مغادرة المدرسة في سجل الزيارات الخاص بالمدرسة ولابد أن يوقع المدرس بالعلم علي كل ملاحظات الموجه و ارشاداته في حضور الموجه كي يلتزم بها في المرات القادمة و يرجي كتابية الإيجابيات قبل السلبيات و يتضمن التقرير :
    • موضوع الدرس / طريقة التحضير / استخدام السبورة / واستخدام السائل المعينة / طريقة العرض / التقويم / استجابة الطلاب و مستواهم / شخصية المدرس / مادته العلمية /مطابقة الدرس مع توزيع المنهج / الأعمال التحريرية / الأنشطة التكنولوجية / ربط الدرس السابق بالحالي / الواجبات المدرسية.
    • ب- متابعة مكتبية :
    • متابعة دفاتر التحضير ومدي مطابقة التحضير لما ورد في كتب المعلم / متابعة سجل الدرجات و التقويم الشهري و غياب الطلاب / متابعة كراسات الأعمال التحريرية و الإمتحانات الشهرية (TESTS ) / متابعة سجلات الأنشطة المصاحبة للمادة / الإشراف و المشاركة في برامج التدريب الخاصة بكل مدرسة / متابعة سجلات المدرس الأول.
    • الدورة التقويمية الثانية : النصف الثاني من العام الدراسي ( Second Assessment)
    • يكرر الموجه كل ما يقوم به في الدورة التقويمية الأولي مع التركيز علي مستوي الطلاب و اقتراح و متابعة أساليب علاج ضعف المستوي لدي بعض الطلاب REMEDIAL WORK
    • التأكد أن الطلبة مارسوا كل أنواع الأسئلة التضمنة في إمتحان آخر العام الدرلسي تحريريا.
    • مناقشة المواصفات الخاصة بامتحانات النقل و الشهادات العامة مع المدرسين.
    • التأكيد علي العلاقة بين نسبة الغياب و جدية المدرس في العمل ووضع ذلك في الإعتبار عند تقويم المدرس.
    • وضع برامج للمراجعة اليومية قبل الدرس الجديد و المراحعة النهائية قبل الإمتحانات.
    • الإشتراك في التقويم المستمر للمدرسين وعدم ترك ذلك لإدارة المدرسة.
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    مهام  الموجه Empty رد: مهام الموجه

    مُساهمة  MrOne السبت يناير 23, 2010 3:48 am


    سجلات الموجه
    إحصائيات
    أ‌- ميزانية كل مدرسة علي حدة:
    عدد الفصول عدد الحصص المطلوب الموجود العجز الزيادة
    ويمكن حساب المطلوب كما يلي:
    * عدد الحصص = عدد المدرسين الأوائل في الثانوي
    66
    • عدد الحصص = عدد المدرسين الأوائل في الإعدادي
    77
    • عدد الحصص = عدد المدرسين الأوائل في الإبتدائي
    88
    * عدد المدرسين الأوائل X 3 = عدد المدرسين.
    ب‌- بيانات المدرسين معتمدة من المدرس الأول و إدارة المدرسة و مختومة بخاتم النسر ما أمكن ذلك.
    ت‌- متابعة نشرات النقل التي تصدر من الإدارة أو الديوان.
    ث‌- تسجيل الأجور بالمدارس.
    ج‌- سجل زياراته للمدرسين حصة بحصة و متابعته المستمرة للمدرسين حتي يستفيد منها في كتابة التقارير اللفظية و الرقمية ومتابعة تلافي السلبيات .
    ح‌- سجل الترشيحات للوظائف الأعلي.
    خ‌- سجل نماذج امتحانات النقل بمدارسه.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:25 pm