جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    دعـــوة للإبـــداع

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:37 am

    دوافع الإبداع :
    1- ذاتية داخلية مثلالحماس.
    2- مادية ومعنوية مثل المكافآت.
    3- بيئية خارجية مثل التصديللمشكلات.
    4- خاصة بالعمل مثل الرغبة الشديدة في إيجاد فكرة والحصول عليها.


    خصائص الإبداع :
    1- القدرة على اكتشاف علاقات جديدة.
    2- القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنه.
    3- الربط بينالعلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق لغيره اكتشافها
    4- توضيفالعلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة.
    5- الأحجام عن الآخذ عن الآخرين آلابالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية لديه.
    كيف تولد الأفكار الجديدة :
    تولد الأفكار في لحضه خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلي الأبد ما لمتسارع بتدوينها، وقد تظهر الأفكار المثمرة في اغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكاردائما وآنت تعالج المشكلة المتعلقة بها ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في الوقتالذي تكون فيه مشغولا بأعمال أخرى أو مشتركا في محادثة أو منصتاً آلي محاضرة أوقائماً بالتدريس أو عاكفاً على قراءة كتاب أو مسترخياً بالمنزل ، وحتى لو بدأت هذهالفكرة لحضه ورودها واضحة تماماً أو مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائماًاحتمال أن تضيع منك فيما بعد . لذلك حينما تنبت في عقلك نواة لفكرة احفظها مباشرةكتابة للاستفادة منها في المستقبل فالاحتفاظ بمذكرات منظمة أبان البحث يستثيرا.
    نصائح للحصول على الأفكار :
    1- حرص على الساعات الأولى منالنهار .
    2- ابدأ اجتماعات مبكراً .
    3- اقض على المقاطعات التي تربك التفكير .
    4- رتب معلوماتك .
    5- تحمس لعملك .
    6- اعمل في المكان المناسب .
    7- أوجد الحافز .
    8- أحذر التخمة .
    9- التزم بالطاعة لله تعالى ينشرح الصدر .


    محفزات الإبداع :
    إن عوامل استثره الإبداع متعددة ومتنوعةكما يقول الأستاذ المبدع زهير المزيدي (في كتاب مقدمة في منهج الأبدع، 1993) فنجدهاأولا في الاستعانة بالله تعالى ومدى قوة وصفاء الاتصال به تعالى، ثم يلي ذلك عواملعديدة هي : الملاحظة الدقيقة، وكثرة الاطلاع، ودرجة التقدير لعامل الوقت ، ودرجةالتمرس في طرق النقاش المنهجي ، ودرجة خصوبة الخيال ، ودرجة تنوع النماذج، كما أنالمكافأة سواء المعنوية أو المادية لها اثر كبير على استثارة الإبداع لدى الناس ...

    العوامل البيئة الداخلية :
    1- إعطاءالحرية والسيطرة على العمل والأفكار للفرد نفسه
    2- الإدارة الناجحة للمشروع
    3- توفير المصادر اللازمة

    العوامل الذاتية الشخصية :
    1- القدرة على الملاحضة الدقيقة
    2- خصوبة الخيال
    3- وضوح الأهداف

    عوامل تسرع الإبداع :
    1- خذ راحتك ولا تستعجل
    2- فكر قبلالنوم
    3- غير مكانك .. تحرك
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:41 am

    معوقات الإبداع :
    استطاعتالبحوث والدراسات التي أجريت في هذا المجال ( والتي اخترنا منها بعض الأعمال ) مثلدراسة يليزهيرمان ? هاود راينغولد في كتابهما ( الإبداع الأمثل) ودراسة الباحثينتريزا أمابيل وستان كريسكويتش وما ورد في كتاب ( الموهبة والإبداع تيسير صبحي 1992) أن تتوصل إلي مجموعة من العوامل التي تعيق الإبداع بعامة وتقلل من درجة الاهتمامبالمهارات الإبداعية بصورة خاصة مع تأكيد معظم الدراسات على أن أهم عائق يقف حجرعثرة أمام الإبداع هو التردد في النظر أبعد مما هو مقبول في المجتمع سلوكيا وفكرياً) ولكن بشرط عدم مخالفة الشرع أو العرف المقبول.(


    المعوقات النفسية :
    - الخضوع لطرق المألوفة في الحل ومقاومتنا للتغيير.
    - نقص الثقة بالنفسوبأفكارنا وتصوراتنا.
    - الخوف من الظهور بمظهر الأغبياء.


    معوقات ذهنية:
    - التصاق فكرة وجود إجابة واحدة صحيحة للمشكلة فقط.
    - عاداتالتفكير والنمطية.
    - القيود وقلة الحرية.


    معوقات بيئية داخلية) الأسرة والمدرسة(
    - استخدام عبارة هذا عيب (الشرح المناسب أفضل
    - الضرب... مقتلة للإبداع (الحوار والتفهم افضل
    - السخرية تعيق الإبداع(التشجيعوالتوجيه افضل(

    معوقات بيئة خارجية ( العمل والمجتمع(
    - جوالإدارة الرديء
    - التضييق الإداري
    - إدارة المشروع السيئة


    تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات

    1- حاذر من الإيحاءات السلبية) لا تقل هذه الكلمات لنفسك) :
    - أنا طاقتي محدودة
    - أنا رأيي غير مسموع
    - أنا لا يمكن أن أغير الواقع
    - أنا لا أستطيع مقاومة التيار
    - أنا منالنوع الذي يطبق الأوامر
    - أخاف الإحراج


    2- عالج نفسك.... بنفسك :
    - اسأل نفسك ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي؟
    - في غير الترفيه والعملكيف استمتع بوقتي؟
    - توجه إلي إنسان تثق به (ما خاب من استخار وما ندم مناستشار)
    - اسأل: ما هي إيجابياتي وسلبياتي؟
    - شجع نفسك وكافئها على ماأنجزت.
    - لا تسخر من نفسك ولا تقلل من عملك ولا تحقر من شأنك؟
    - لا تحكمبسرعة أجل حكمك على الأمور؟


    3- تعلم أساليب قتل الأفكار..... كي تتجنبها) لا تسمح لهذه الأقوال أن تثبطك كن إيجابيا ? متفائلا(
    - لاداعي لهذهالأفكار السخيفة.
    - لقد جربنا هذه الفكرة من قبل.
    - لا نستطيع أن ننفذ مثلهذه الأفكار.
    - أنها خارج نطاق مسئوليتنا.


    4- عود نفسك أن تساهم بفكرة وإن كانت صغيرة :
    يروى أن الصناعي الأمريكي هنري فورد كلفخبيراًبإعداد تقرير حول جدارة الموظفين في شركته وبعد أسابيع جاء التقرير إيجابيا إلا فينقطة واحدة تتناول موظفا واحداً قال الخبير أنة يبدد أموال الشركة إذ يجلس مكتبةورجلاه مرفوعتان على طاولته لساعات طويلة ولا يفعل شيئا ويكرر ذلك كل يوم لمدةأسبوع لكن فورد علق على الأمر بالاتي : قبل سنوات جاءنا هذا الموظف بفكرة درتالملايين على الشركة وكانت رجلاه آنذاك في الوضع نفسه.


    5- درب نفسك علىتحريك خيالك باستمرار
    - ماذا سيحدث إذا فهم الإنسان لغة الطيور؟الحيوانات؟
    - ما الذي تشعر به إذا كنت شجرة قريبة من جدول؟
    - ماذا تفعل لوحصلت على شيك بعشرة مليون دولار؟
    - ماذا ستفعل لو أتيحت لك فرصة حكم العالملمدة يوم واحد؟
    - ما أهم القرارات التي ستقوم بها؟ وما برنامجك في هذا اليوم؟


    6- لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك
    - اسأل نفسكمتى أخر مره جاءتك فكره إبداعيه؟
    - ماذا كانت تلك الفكرة؟
    - ما الذي دفعك لآن تقوم بمثل هذا النشاط الإبداعي؟
    - لآي حد تستطيع أن تطوع عقلك؟
    - هليمكن أن تغير أنماط تفكيرك؟
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:42 am

    أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع :
    التدريب على توليد الأفكار وتقوم على مجموعة من الخطوات والإجراءات لمواجهة أوحل مشكلات ذات طابع علمي أو عملي كتصميم جهاز جديد أو تطوير أسلوب معين في الإدارةأو أيجاد أسواق جديدة ...الخ .
    الإبداع هو الكشف عما هو موجود بالأصل أو الربطبين أمور موجودة في الواقع.

    ومن اشهر هذه الأساليب والطرق واكثرها شيوعاًاليوم هي ما يلي (وليس بالضرورة أن تكون أفضل طرق الإبداع.(
    1- العصف الذهبي.
    2- القبعات الست لحسين التفكير.
    3- الأدوار أو الشخصيات الأربع.
    4- الاسترخاء الذهني والبدني.
    5- التركيز العقلي.
    6- الأسئلة الذكية.
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:42 am

    مفهوم العصف الذهني:

    العصف الذهني وسيلة للحصول على اكبر عدد منالأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة.

    طرق العصف الذهني :

    مبادئ وقواعد العصف الذهني
    1- ضرورة تجنب النقد والحكم علىالأفكار(استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد.
    2- إطلاق حرية التفكير والترحيببكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها.
    3- المطلوب هو اكبر عدد من الأفكار بغضالنضر عن جودتها أو مدى عمليتها.
    4- البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.

    المرحلة التي تمر بها جلسات العصف الذهني
    1- طرح وشرح وتعريف المشكلة.
    2- بلورة المشكلة واعادة صياغتها.
    3- الآثار الحرة للأفكار.
    4- تقييمالأفكار التي تم التوصل أليها.
    5- الأعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ.

    العوامل المساعدة في نجاح أسلوب العصف الذهني
    1- أن يسود الجلسة جو منخفة الظل والمتعة.
    2- يجب قبول الأفكار غير المألوفة في اثنا الجلسة وتشجيعها
    3- التمسك بالقواعد الرئيسة للعصف الذهني (تجنب النقد الترحيب بالكم والنوع)
    4- يجب اتباع المراحل المختلفة لإعادة الصياغة.
    5- أيمان المسئول عن الجلسةبجدوى هذا الأسلوب في التوصل آلي حلول إبداعية.
    6- أن يفصل المسئول عن الجلسةبين استنباط الأفكار وبين تقييمها.
    7- أن تكون الجلسة موضوعية بعيدة عن الآراءوالدفاعات الشخصية.
    8- تدوين وترقيم الأفكار المنبقثة من الجلسة بحيث يراهاجميع المشاركين.
    9- يجب أن يدرك المشاركون أن عملية العصف الذهني ليست مضمونة 100% ينبغي أن تستمر جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار.
    10- يجب أن يكون عدد المشاركين في جلسة العصف بين 6/12 شخصاً.
    11- ضرورة التمهيدلجلسات العصف وعقد جلسات ولإزالة الحواجز بين المشاركين.
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:43 am

    مفهوم القبعات الست
    طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمطكقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتقد أن هذىالطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوفقاً وناجحاً فيالمواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد آلي مواقف مبدعة أنها طريقةتعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع.


    آلية عمل القبعات الست
    أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذهالطريقة تعطيك الفرصة لتوجه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة التحوللطريقة أخرى .. كأن يتحول مثلا إلي تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلي الإبداع.


    خصائص القبعات الست

    إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنهابقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنتتستعمل نمطا من هذا الأنماط أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أوالمناقش نمطه فهو يبدل قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها .
    أن متعةوفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي قد تسبب في التشويشالفكري الذي يعيق الوصول إلي قرار افضل ويعتبر التفكير البناء وسيلة لتحقيق فكر غيرمشوش أو متداخل . حيث نقوم بالتركيز على لون واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافيلكل الأمور.


    القبعات وانماط التفكير
    1- القبعة البيضاء ---- وترمز آلي التفكير الحيادي
    2- القبعة الحمراء ---- وترمز آلي التفكير العاطفي
    3- القبعة السوداء ---- وترمز آلي التفكير السلبي
    4- القبعة الصفراء ---- وترمز آلي التفكير الإيجابي
    5- القبعة الخضراء ---- وترمز آلي التفكير الإبداعي
    6- القبعة الزرقاء ---- وترمز آلي التفكير الموجة

    القبعة البيضاء : وترمز إلي التفكير الحيادي ويتميز بالموضوعية ، وهذا التفكير قائم على أسس التساؤلمن اجل الحصول على حقائق ? أرقام ؟...الخ.

    القبعة الحمراء : قائمة علىما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر كذلك يقوم على الحدس.
    القبعة السوداء :إن أساس هذا التفكير: المنطق والناقد والتشاؤم أنة دائما في خط سلبي واحد.
    القبعة الصفراء : إن هذا التفكير معاكس تمام للتفكير السلبي ويعتمد علىالتقييم الإيجابي انه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول علىالمنافع.

    القبعة الخضراء :
    وترمز إلي التفكير الإبداعي الأخضررمز للإبداع والابتكار انه مثل نمو النبات الكبير من الغرسة الصغيرة انه النمو انهالتغيير والخروج من الأفكار القديمة.

    القبعة الزرقاء :وترمز إليالتفكير الموجه ( الشمولي) انه تفكير النظرة العامة والسبب في اختيار اللون الأزرقهو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل شي وتشمل تحتها كل شئ وثانياً لن اللون الأزرق يوحيبالإحاطة والقوة كالبحر نفكر كيف نزجه التفكير اللازم للوصول آلي أحسن نتيجة.
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:44 am

    أسلوب الأدوار الأربعة:
    وتقوم أساس الفكر على أن الناس فيبعض الأحيان بحاجة ماسة إلي صدمة أو لطمة على الرأس لتنبيههم وإخراجهم من الروتينوالنمط الفكري الذي اعتادوا علية ومنعهم من النظر في الآفاق وفي أنفسهم ويبصرونالأمور بمنظار جديد ورؤية جديدة فيكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة ويشكلون هذهالأفكار ويكونوها بشكل غير مألوف ويحكمون عليها ويقوموها بقواعد وقوانين حديثة ومنثم يهرعون آلي تنفيذها وتطبيقها لينتجوا منها إبداعا يضاف آلي إنجازات الفرد أوالمجتمع أو الإنسانية.

    العناصر الأساسية لهذا الأسلوب
    يقوم هذا الأسلوبعلى فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي:
    1- شخصية المستكشفوالتي تقود آلي البحث عن الفكرة الجديدة.
    2- شخصية الفنان والتي تقود إلي تكوينالفكرة الجديدة
    3- شخصية القاضي والتي تقود إلي الحكم على الفكرة الجديدة
    4- شخصية المحارب والتي تقود إلي تطبيق الفكرة الجديدة

    أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني :
    يظن معظمنا أن مشاعرنا هي التي تحكم سلوكناولكن العكس صحيح أن سلوكنا قد يحدد حالتنا الذهنية مما يجعل محاولتنا للاسترخاءالبدني وسيلة ناجحة للاسترخاء الذهني الذي هو أساس التفكير الإبداعي.
    وفيما يليبعض أساليب التوصل آلي حالة الاسترخاء الذهني علما بأن الذكر والقران من أهمالوسائل التي تساعد على الاسترخاء.
    ومن أهم الأساليب:
    - كن مرتاحاً ولتكنملابسك فضفاضة
    - ركز على تنفسك وتنفس بعمق وبطء ورتابة
    - اغمض عينيك وتخيلانك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت آلية
    - كن واعياً لكل جزءمن جسدك
    - تخيل جسدك كالبالونة يتسرب منها الهواء ببط حتى تفرغ تماماً
    - حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنة سماء زرقاء شاسعة عد واحد آلي عشرةبكل هؤدة وبهدؤء


    أسلوب الأسئلة الذكية :

    أن أعمال العقل أوالفكر أو ما نسميه الاستذهان هو أخو الإبداع . أنة معالجة أو تحويل أي شي آلي فكرةجديدة مع العلم آن أي شي جديد ما هو آلا نتيجة آلي فكرة قديمه مطورة قد تم معالجتهاوتحويرها طريقة الوصول آلي أفكار إبداعية هي عبارة عن سلسلة من التساؤلات المقصودةمختصرة بكلمة إنجليزية هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطواتوالأسئلة التالية.
    1- الإحلال (substitute)
    مثلا ما الذي يمكن إحلال أوبداله من وماذا؟
    2- الدمج (combine)
    مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها؟
    3- التكيف (adapt)
    مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشي؟
    4- التحوير أو التفكير (modify or magnify)
    مثلاً : ما الشي الذي يمكن تكبيرة أوتوسيعه أو تمديدة؟
    5- الاستخدام المغاير (put to other uses)
    مثلاً : ماالاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة؟
    6- الحذف أو التصغير (eliminate or minify)
    مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشي؟
    7- العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange)
    مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي آلي نتيجةافضل؟
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    دعـــوة للإبـــداع Empty رد: دعـــوة للإبـــداع

    مُساهمة  MrOne الأربعاء مارس 18, 2009 7:44 am

    قوانين الإبداع :
    هناك مجموعة من القوانين تحكم عمليةالإبداع نستعرض أهمها:

    القانون الأول: الوفرة
    افضل طريقة للحصول علىأفكارا رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغى الأفكار السيئة منها التفكيرالمستمر في قضية ما يولد الأفكار والأفكار الكثيرة تؤدي آلي أفكار جيدة إبداعية.

    القانون الثاني : الأسبقية
    احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة علىزمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية

    القانون الثالث : الصحة
    ابحث دوماعن الجواب الصحيح الآخر

    القانون الرابع : الراحة
    إذا لم تنجح فيالبداية .. خذ فترة راحه

    القانون الخامس : التدوين
    اكتب أفكارك قبل أنتنساها

    القانون السادس : الإصرار
    إذا قال الجميع بأنك مخطئ فأنت خطوتخطوة آلي الأمام .. وإذا ضحك عليك الجميع فقد خطوت خطو وتين آلي الأمام

    القانون السابع : البداهة
    الحل لآي مشكلة موجود مسبقاً كل ما علينا أننسأل الأسئلة الصحيحة التي تكشف ذلك الحل

    القانون الثامن : التساؤل
    الأسئلة والفرضيات الساذجة قد تأتى بأجوبة ذكية فلا تتردد من طرح التساؤلات وأنبدت بسيطة أو غريبة على ذهن المستمع

    القانون التاسع : التغيير
    لإيجادالحل للمشكلة لا تنظر أليها من نفس الزاوية التقليدية

    القانون العاشر : التخيل
    حاول أن تتخيل الوضع عند حل المشكلة قبل آن تبدأ بحلها كل تصرف له مايقابله تعلم أن تنظر للأمور من الخلف آلي الأمام .. أو من داخلها آلي خارجها أوبالمقلوب

    القانون الحادي عشر : المعرفة
    لا إبداع دون توفر المعرفةالكافية بالموضوع وكلما زادت معارف الفرد في موضوع ما زاد احتمال إبداعه فيه وليسشرطاً أن يكون المبدع في مجال ما مبدعاً في كل المجالات

    القانون الثاني عشر : الأصالة
    إعادة النظر في أسس المشكلة والافتراضات الأساسية قد يحول العوائقآلي فرص.

    القانون الثالث عشر : الاستعانة
    انظر للآمر من وجهة نظر شخصأخر له علاقة بالمشكلة عندما تعجز عن حلها

    القانون الرابع عشر : التشبه
    شبة مشكلة بشيء في الطبيعة واسأل نفسك ماذا سيحدث لها عندئذ

    القانونالخامس عشر : التقليد
    قلد أفضل الموجود ثم عدل

    القانون السادس عشر : المحاولة
    الإبداع لآياتي غالبا – من المحاولة الأولى والفشل في البداية لا يعنيالفشل النهائي واحرص آن تكون العقوبة على الخطأ اقل من العقوبة على عدم المحاولة

    القانون السابع عشر : الإثارة
    في معظم الأحيان تتحول الأفكار آليإبداعات عند التركيز على الجانب المثير من الفكرة وليس على إيجابيتها أو سلبياتها

    القانون الثامن عشر : الادخار
    كتابة الأفكار مثل وضع المال في البنك

    القانون التاسع عشر : التسخين
    أبدا كل اجتماع بدقيقة لتسخين الأفكاروالإبداع

    القانون العشرون : الاحتمالات
    توقع حدوث أكثر من احتمال ورتبنفسك لوقوعها جميعها في نفس الوقت

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 4:06 am