جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات Empty الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات

    مُساهمة  MrOne الأحد مارس 15, 2009 1:07 pm


    الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات

    (أ ) الرؤية والرسالة:
    o تعتبر الرؤية بمثابة تطلعات وطموحات مستقبلية لقيادات المنظمة، بينما تعبر الرسالة عن الغاية أو الغايات من وجود المنظمة.
    o هي محصلة تحليل الخبرات السابقة والموقف الراهن والظروف المستقبلية.
    o تعكس فلسفة الإدارة العليا للمنظمة وأولوياتها والمجالات الأساسية للنشاط والصورة المستقبلية للمنظمة.
    o تعتبر بمثابة بطاقة هوية للمنظمة تحدد سماتها وتوجهاتها الأساسية التي تميزها عن غيرها من المنظمات المماثلة أو المشابهة.
    o تجيب عن سؤالين محددين؛ من نحن؟ وإلى أين نتجه؟
    o ماهي طبيعة عملنا؟.. لماذا نحن موجودون؟
    o من هم عملاؤنا الرئيسيون، وعملاؤنا الثانويون؟
    o ماهي خدماتنا الأساسية التي نقدمها لعملائنا؟
    o كيف يختلف عملنا الآن عن 5 – 10 سنوات سابقة؟
    o كيف سيتغير / أو يجب أن يتغيرعملنا خلال الخمس إلى عشر سنوات القادمة؟
    o ماهو مصدر تمويلنا الرئيسي؟
    o ماهي القضايا الفلسفية أو الرئيسية لمنظمتنا؟

    o أهمية وجود رسالة للمنظمة:
    o ضمان الإجماع على غايات وأغراض واحدة.
    o تحديد أسس ومعايير واحدة لتخصيص الموارد التنظيمية.
    o خلق مناخ تنظيمي موحد.
    o تعتبر النقطة المحورية لجهود العاملين.
    o تحديد الأغراض التنظيمية وتترجم إلى أهداف تفصيلية.

    o عناصر رسالة المنظمة:
    يوجد 9 عناصر يمكن أن تشملها رسالة المنظمة، وهي:
    1.العملاء: الذين تقدم المنظمة لهم منتجاتها أو خدماتها.
    2.المنتجات: وهي السلع و/ أو الخدمات التي تقدمها المنظمة.
    3.الأسواق: وتعبر عن النطاق الجغرافي الذي تقدم في الأسواق: وتعبر عن النطاق الجغرافي الذي تقدم في إطاره المنظمة خدماتها أو تبيع فيه سلعها.
    4.التكتولوجيا: وهي الأسس التكنولوجية المستخدمة في تقديم السلع أو الخدمات.
    5.البقاء / النمو / الربحية: وهي التزامات المنظمة نحو تحقيق الأهداف الاقتصادية.
    6.الفلسفة: وهي قيم ومعتقدات المنظمة وأولويات اهتماماتها.
    7.المفهوم الذاتي: ويعبر عن نواحي قوة المنظمة ومزاياها التنافسية.
    8.الصورة العامة: وهي الانطباعات العامة لدى الجمهور عن المنظمة.
    9.العاملين: وتعبر عن مدى اتجاهات المنظمة نحو العاملين بها.
    ويلاحظ من الدراسات التي تمت حول اهتمام المنظمات بعناصر رسالتها أن معظم المنظمات تركز على عنصر العملاء وأيضا نوعية المنتجات أو الخدمات، بينما إبراز الاهتمام بالعاملين (العميل الداخلي) لاتراعى إلا في رسائل عدد محدود من المنظمات.
    o أهم الخصائص الواجب توافرها في الرسالة:
    o تعكس قيم وفلسفة الإدارة العليا.
    o تعكس الأولويات.
    o تحدد المجالات الأساسية للنشاط.
    o تحدد الأسواق الأساسية المستهدفة.
    o تحدد أسس المنافسة التي سيتم اتباعها.
    o تحدد الاتجاه العام للمنظمة، وترسم صورتها المستقبلية.
    o محفزة وملهمة للجميع.
    o عملية وممكنة التطبيق.
    o تلبي توقعات العملاء الخارجيين (المستفيدين من الخدمات المقدمة).
    o تلبي توقعات العملاء الداخليين (العاملين).
    o تتوافق مع البيئة.
    o تحقق التكامل بين الوحدات أو الكيانات المكونة للمنظمة.

    ( ب ) الأهداف:
    o تعتبر الأهداف هي نتائج مطلوب الوصول إليها، وذلك من خلال مخرجات تتولى المنظمة تقديمها في شكل منتجات أو خدمات بمواصفات محددة تؤدي إلى تحقيق هذه النتائج أو الأهداف.

    o أنواع الأهداف (مستوياتها):
    تنقسم الأهداف وفقا للمدى الزمني والمستوى التنظيمي المسئول عنها إلى ثلاثة أنواع:
    o أهداف استراتيجية: نتائج يتم تحقيقها على المدى الطويل (3-5 سنوات على الأقل)، وتسهم في تحقيق الاستراتيجية.
    § تتعلق الأهداف الاستراتيجية بنقطتين محددتين: أولهما الوضع التنافسي في السوق، وثانيهما أهداف محددة للأداء.
    o أهداف تكتيكية: نتائج يتم تحقيقها على المدى المتوسط (1-3 سنوات) وتسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
    o أهداف تشغيلية: نتائج يتم تحقيقها على المدى القصير (خلال سنة على الأكثر)، و تسهم فى تحقيق الأهداف التكتيكية.

    خصائص الهدف الجيد:
    يجب أن تتوافر فى الأهداف خصائص محددة:
    § وجود بعد كمي (معبرا عنها بشكل كمي أو رقمي) .
    § وجود بعد زمني (مطلوب تحقيقها خلال فترة زمنية معينة).
    § واضحة ومفهومة.
    § عادلة .
    § متكاملة.
    § محفزة.
    § قبول العاملين لها.
    § مشاركة المنفذين فى تحديدها.
    § إلتزام الجميع بتحقيقها.

    ( جـ ) الاستراتيجيات:
    o يحدد هذا المكون العناصر الرئيسية و الحرجة المتعلقة بكيفية تحقيق النتائج المستهدفة. فإذا كانت الرسالة هى الغاية من وجود المنظمة، فإن الاستراتيجية هى الوسيلة لتحقيق الأهداف ومن ثم الغايات.
    o يعتمد وضع الاستراتيجية على اعتبار جميع الخصائص والسمات الأساسية الناتجة عن تحليل موقف المنظمة الراهن للبيئة الخارجية والبيئة الداخلية، ومن ثم تبدأ عملية وضع أو تشكيل أو صياغة الاستراتيجية بتحليل الوضع الراهن.
    o وقد يطلق عليها البرامج الأساسية ذات الأولوية التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية، كما هو الوضع في الخطة الاستراتيجية القومية للتعليم قبل الجامعي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:08 am