جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    رعاية الموهوبين

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    رعاية الموهوبين Empty رعاية الموهوبين

    مُساهمة  MrOne الأحد مارس 15, 2009 1:17 pm



    تعليمات عامة

    1. يبدأ العمل بالسجل بدءً من تشكيل لجنة الموهوبين بإشراف مدير المدرسة ومنسق اللجنة ، وتعبئة النموذج المخصص لذلك.
    2. يعقد اجتماع اللجنة الأول بعد تشكيلها لوضع الخطة الزمنية لرعاية الموهوبين بالمدرسة ، ويكرر الاجتماع كلما دعت الحاجة لذلك. وتستخدم الملاحق المرفقة ( نموذج اجتماع اللجنة ، ونموذج الخطة الزمنية ) لذلك.
    3. تحفظ جميع مكونات السجل في ملف خاص ، وتصور النماذج المرفقة ، وتستخدم حسب الحاجة.
    4. يوكل السجل ومكوناته إلى منسق لجنة الموهوبين في المدرسة ، وهو المسؤول عن إكمال محتوياته بالتنسيق مع الزملاء بالمدرسة.
    5. يمكن استغلال المعلومات الواردة في بداية السجل (تعريف الموهوب –سمات وخصائص الموهوبين – أساليب رعايتهم ..... الخ ) لتوعية مجتمع المدرسة وتعريفه بالموهبة والموهوبين من خلال الإذاعة المدرسية و المطويات وغير ذلك.
    6. سوف يقوم المشرف التربوي في إدارة الموهوبين بزيارة المدرسة لمتابعة أعمال اللجنة ، وما تم انجازه وتقديم التوصيات اللازمة.
    7. بشأن بقية الملاحق تستخدم كما يلي:
    · استمارة الترشيح المبدئي : توزع على المعلمين مع بداية العام الدراسي ليقومون بترشيح الطلاب الذين يلاحظ عليهم سمات الموهوبين ، وتحفظ لدى المنسق بعد ذلك ، لحين وصول أي طلب من إدارة الموهوبين لترشيح الطلاب.
    · استمارة متابعة طالب موهوب تستكمل بياناتها بعد استلام استمارة الترشيح المبدئي من قبل المعلمين ، ثم تستكمل بقية البيانات بالتعاون مع الزملاء.
    · استمارتي ( قائمة بأسماء الطلاب الموهوبين بالمدرسة ) و(قائمة بأسماء الطلاب الموهوبين المكرمين بالمدرسة) : تستخدمان لتسجيل معلومات عامة عن الطلاب الموهوبين بالمدرسة ، وما تم تقديمه لهم من برامج رعاية وتكريم. وفي نهاية العام تصور وترسل لإدارة الموهوبين فهي بمثابة التقرير الختامي.














    تعريف الطلاب الموهوبين

    هم الذين يوجد لديهم استعدادات و قدرات فوق العادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفر في منهج الدراسة العادية.


    سمات وخصائص الموهوبين


    الإبداع


    القيادة


    الدافعية


    التعلم


    محب للاطلاع

    ذو كفاءة وينجز بدقة


    متقن لأعماله


    حصيلته اللغوية كبيرة


    لديه أفكار وحلول للمشكلات


    ذو ثقة كبيرة بنفسه


    لا يميل للأعمال الروتينية


    سريع البديهة وقوى الذاكرة


    يعبر عن رأيه بجرأة ولا يخشى النقد


    محبوب من الجميع


    بحاجة إلى قليل من الحث في عمله



    لديه حصيلة كبيرة من المعلومات


    محب للاستكشاف


    يعبر عن رأيه بوضوح


    يسعى إلى إتمام عمله


    نافذ البصيرة ومحلل للوقائع


    سريع البديهة واسع الخيال


    يتمتع بالمرونة في تفكيره


    يفضل العمل بمفرده


    ملم بالأنظمة والقوانين


    يتمتع بروح الدعابة


    اجتماعي


    يهتم بأمور الكبار


    حاد الملاحظة
    مرهف الحس
    يدير الأنشطة المشارك بها


    حازم ومغامر


    كثير القراءة والملاحظة


    ذواق للجمال


    مشارك في معظم الأنشطة


    يميز بين الصواب والخطأ


    دقيق في كلامه


    أساليب رعاية الطلاب الموهوبين

    1. الإثراء : وهو تزويد الطالب الموهوب بوحدات تعليمية ونشاطات إضافية لما يتعلمه زملاؤه العاديون بما يلائم ميوله وقدراته الخاصة وذلك بهدف توسيع معلوماته وتعميق خبراته.
    2. التسريع: وهو أسلوب تربوي يتم من خلاله نقل الطالب بصفة استثنائية من مستوى إلى مستوى آخر أعلى في مادة أو أكثر دون اشتراط إكمال المدة المقررة للمستوى السابق.
    3. التجميع : وهو وضع مجموعة من الطلاب الموهوبين ذوي القدرات المتقاربة في إطار تعليمي واحد كفصل أو مدرسة.



    الفرق بين الموهبة والتفوق


    كثير من الباحثين يستخدمون كلمتي الموهبة والتفوق بمعنى واحد ، مما سبب الخلط وعدم الوضوح في التفريق في استخدامهما



    الموهبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــة تقابل الاستعداد أو الذكاء المرتفع




    التفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــوق
    يقابل الأداء المتفوق




    قالوا عن الموهوبين

    إن أبناءنا الموهوبين هم عطاء الله لنا وواجبنا تجاههم كبير وإن لم نفعل ما يمليه علينا واجبنا تجاههم ...فإننا لا نستحق عطائهم .



    ““



    إن بلادنا – قيادة وشعباً – وهي تضع هذه الفئة الغالية " الموهوبين " في أولويات اهتمامها لتستشرف مستقبلها الزاهر وهي تمضي بخطى ثابتة وواثقة في مسيرتها
    فنحن نعتبر الطلاب الموهوبين رافدا من روافد النماء والازدهار المباركة لهذه الأمةالعظيمة ولهذا الوطن الكريم ، تحافظ على التوازن مع معطيات العصر المتجددة دون تخلفولا تهور ، وذلك بقراءتهم الواعية للحاضر ونظرتهم المبدعة للمستقبل بما يقدمونه منإنتاج فكري وتقني من مؤلفات وكتابات وخطط واختراعات وقيادة وإدارة بفكر مبدع .



    لجنة الموهوبين في المدرسة


    تعريف:-
    هي لجنة ُتعنى بتوفير الخدمات التربوية المناسبة للطلاب الموهوبين،عن طريق التنسيق بين أركان وعناصر العملية التربوية والتعليمية.

    رسالة اللجنة:-
    العمل على تحقيق أهداف رعاية الموهوبين كما ورد في سياسة التعليم.

    أهداف اللجنة:-
    1. نشر الوعي بأهمية الموهبة ورعايتها.
    2. التعرف على الطلاب الموهوبين بالمدرسة.
    3. رعاية الطلاب وتنمية مهارات التفكير لديهم.
    4. توفير خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية لهم.
    5. توفير بيئة تربوية مناسبة تتيح لجميع الطلاب اكتشاف مواهبهم وتنميتها.

    مهام اللجنة:-
    1. تنظيم الفعاليات المناسبة لتوعية المجتمع المدرسي.
    2. التعريف بخصائص وسمات الموهوبين.
    3. استكمال قاعدة بيانات الطلاب الموهوبين بالمدرسة.
    4. إعداد وتنظيم البرامج الإثرائية ومهارات التفكير المناسبة.
    5. التنسيق مع المرشد الطلابي ولجان المدرسة الأخرى لتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية المناسبة للطلاب.
    6. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الرعاية المناسبة للطالب الموهوب وتبني ذوي القدرات والابتكارات.
    7. إتاحة الفرص المناسبة أمام الطلاب للتعبير عن قدراتهم ومواهبهم.
    8. التنسيق مع إدارة الموهوبين فيما يتعلق بتطبيق المقاييس ودراسة الحالات والترشيح لبرامج الرعاية.
    9. تفعيل حصص النشاط بالمدرسة لتقديم برامج الرعاية المناسبة للطلاب الموهوبين.
    10. التفاعل مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية الموهوبين لتعزيز مفهوم أن رعاية الموهوبين مسؤولية الجميع.
    11. تكريم الطلاب الموهوبين والإشادة بمواهبهم وإبراز جهودهم ومنجزاتهم .
    12. إعداد التقرير الختامي لأعمال اللجنة ورفعه لإدارة الموهوبين.



    مهام منسق لجنة الموهوبين في المدرسة


    1. حصر الطلاب الموهوبين الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الطلاب الموهوبين وأصحاب المهارات والقدرات الخاصة بالتعاون مع معلمي المدرسة.
    2. تكوين قاعدة بيانات عن الطلاب الموهوبين بالمدرسة وسجل متابعة لكل طالب.
    3. الإشراف على تطبيق ضوابط ترشيح الطلاب وفق التعليمات والنشرات الصادرة من إدارة الموهوبين.
    4. وضع خطة لرعاية الطلاب الموهوبين بالمدرسة وإعداد برامج خاصة داخل المدرسة تناسب اهتمام الموهوبين.
    5. توعية المعلمين بالمدرسة بسمات وخصائص الموهوبين وحاجاتهم التعليمية والنفسية وكيفية رعايتهم.
    6. تشجيع المعلمين على استخدام الطرق الحديثة في التدريس والتي تناسب قدرات الموهوبين.
    7. تشجيع المعلمين على إعداد برامج إثرائية تخدم الطلاب الموهوبين.
    8. المساعدة في تنمية مهارات التفكير للطلاب الموهوبين من خلال التدريب.
    9. تشكيل جماعة خاصة بالطلاب الموهوبين تحت إشراف اللجنة.
    10. عقد لقاءات دورية مع الطلاب الموهوبين لمعرفة ما تم التوصل إليه من انجازات.
    11. تنظيم رحلات وزيارات هادفة لهذه الفئة للكليات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالموهبة.
    12. إشراك الطلاب الموهوبين في الأنشطة المدرسية والمناسبات داخل المدرسة وخارجها بما يلبي حاجات الموهوبين.
    13. إقامة مسابقات ثقافية وعلمية لإبراز قدرات الطلاب.
    14. إبراز قدرات الطلاب ومواهبهم بالوسائل الممكنة داخل المدرسة.
    15. تكريم الطلاب الموهوبين وتشجيعهم في مناسبات المدرسة.
    16. تفعيل حصص النشاط في المدرسة لإثراء هذه الفئة بما يتناسب مع قدراتهم وإبداعاتهم.
    17. تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالعمل.
    18. التنسيق المستمر مع إدارة الموهوبين وتزويده بشكل مستمر بأسماء الطلاب أصحاب الانجازات والابتكارات المتميزة لتقديم الخدمات المناسبة لهم.
    19. توثيق الأعمال عن طريق التصوير وعمل التقارير.
    20. إعداد تقرير ختامي لإدارة الموهوبين عن أعمال اللجنة وما تم إنجازه يتضمن التوصيات والاقتراحات لتطوير مهام اللجنة.


    الملاحق:-
    1. تشكيل لجنة الموهوبين في المدرسة.
    2. محضر اجتماع لجنة الموهوبين في المدرسة.
    3. الخطة الزمنية للجنة الموهوبين في المدرسة.
    4. استمارة الترشيح المبدئي.
    5. استمارة متابعة طالب موهوب .
    6. قائمة بأسماء الطلاب الموهوبين بالمدرسة.
    7. قائمة بأسماء الطلاب الموهوبين المكرمين في المدرسة.
    8. توجيهات مدير المدرسة حول لجنة الموهوبين في المدرسة.
    9. زيارات مشرف رعاية الموهوبين للمدرسة.
    10. مقترحات منسق اللجنة لتطوير لجنة الموهوبين في المدرسة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 4:56 pm