مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي . في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
أهداف التقييم الذاتى
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
- درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
- جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
- تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
- 1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
- 2- إعداد خطة التقييم الذاتى.
- 3- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
- 4- تشكيل وتدريب فرق العمل.
- 5- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
- 6- تحليل البيانات.
- 7- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.