جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
لكى تنضم الى اسرة منتدانا عليك بالضغط على اختيار تسجيل ..
ثم تسجبل الاسم الذى ستشارك به معنا وبريدك الالكترونى وكلمة السر لدخول المنتدى ..
وبعد ذلك قم بالذهاب الى بريدك الالكترونى وفتح الرسالة المرسلة من منتدانا ستجد بداخلها رابط لتفعيل اشتراكك ..
قم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك ..
وعندها ستتمكن من مشاهدة الموضوعات والمشاركة بطرح موضوعات ..
فاهلا عزيزى الزائر مشارك وقارىء وناقد لفكر الجودة فى العملية التعليمية ..

جودة التعليم بأدارة أشمون التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بموضوعات الجودة فى التعليم وتطوير الفكر التربوى


    كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟

    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟ Empty كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟

    مُساهمة  MrOne الأربعاء أغسطس 05, 2009 8:12 am

    كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟

    1 - اعدادالخطة الاستراتيجية بالمدرسة يعتبر هو النشاط النهائى الذى تعده المدرسة بعدالانتهاء من اعمال التقييم الذاتى
    2 - تحدد المدرسة الادوات التى سوف تستخدمها فى جمع البيانات( استمارت التقييم الذاتى - بطاقات تقويم الاداء- الاستبيانات - الملاحظة - المقابلات الفردية والجماعية ). وكل هذه الادوات توجد ضمن اصدارات هيئة ضمان الجودة على موقعها
    3 - يقوم فريق التقييم الذاتى بالمدرسةبتحليل النتائج من خلال البيانات التى تم رصدها.
    4 - تحدد المدرسةفجوات الاداء للممارسات التى تحتاج الى تحسين) فى كل مجال من المجالات التسعة .
    5 - يتم ترتيب اولويات التحسين فى المدرسة .
    6 - تقوم المدرسة بعمل تحليل الوضع الراهن لها(نقاط قوة - نقاط ضعف - فرص متاحة– تهديدات)
    7 - تحدد المدرسةالقضايا التى سوف يتناولها التحسين على سبيل المثال ( احتياج المعلمين للتنمية المهنيةالمستمرة - قصور استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية - ضعف المستوى التحصيلى لدى تلاميذ الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية........الخ)
    8 - يتم صياغةالاهداف العامة للخطة الاستراتيجيةللمدرسة استناداللقضايا التى تطرحها المدرسة على سبيل المثال ( التنمية المهنية المستدامة للمعلمين - الاستخدام الامثل للتكنولوجيا فى العملية التعليمية - الارتقاء بالمستوى التحصيلى للتلاميذ فى الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية)يعتبرالهدف العام هدف مركب شامل قد يحتوىفى تكوينه على اكثر من جزئيةلاكثر من مجال) ويكون زمنه زمن الخطة الاستراتيجية للمدرسة سواء كانت ( ثلاث سنوات - خمس سنوات)
    9 - يتم عمل الاهداف الاجرائيةويتم استنباطها من الهدف العام.
    10 - تحدد المدرسةالانشطة الرئيسية والاجراءات التى من خلالها يتم تحقيق الهدف الاجرائى على سبيل المثال ( عقد برامج تدريبية متخصصة للمعلمين - عمل برامج علاجيةللتلاميذ الضعاف.....وهكذا )ويوزع تنفيذ النشاط الرئيسى على سنوات الخطة فمثلا توزع اعداد المعلمين للتدريب بواقع 20% سنويا
    MrOne
    MrOne
    Admin


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟ Empty رد: كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟

    مُساهمة  MrOne الأربعاء أغسطس 05, 2009 8:13 am

    نظرة مبدئية عن متطلبات وضع الخطة العامة للمدرسة

    أولاً/ من المسؤول عن التخطيط في المدرسة؟
    فريق القيادة الذي يشكله مدير المدرسة مع بداية العام الدراسي

    ثانياً/ من أهم أعضاء فريق التخطيط؟
    1. مدير المدرسة
    2. وكلاء المدرسة
    3. ممثلون عن الطلاب
    4. المعلمون المتميزون ( المعلمون الأوائل)
    5. الاخصائيون.


    ثالثاً/ من هم الأطراف الخارجية المشاركة؟
    1 ممثلون عن أولياء الأمور
    2 ممثلون عن مجلس الامناء
    3 قادة الفكر في المجتمع
    4 المتخصصون في التخطيط

    رابعاً/ ما هي مهام ومسؤوليات فريق التخطيط؟
    1. بناء الرؤية والرسالة
    2. تحديد القيم المشتركة والمبادئ المعلنة
    3. تشخيص واقع المدرسة لعامين سابقين وتحليله وفق تحليل (سوات)
    4. ترتيب الأولويات
    5. تحديد الأهداف العامة والتفصيلية
    6. بناء البرامج والمشروعات التربوية المحققة للأهداف
    7. بناء الخطة التنفيذية.
    8. المتابعة والتطوير المستمر

    خامساً/ ما هي المعلومات التي نحتاجها مسبقاً؟
    1 دراسات وبحوث الجامعات.
    2 تقارير وإحصائيات.
    3 آراء وتوجيهات.
    4 تحليلات كمية وكيفية أصحاب الخبرة
    5 نتائج اختبارات مراكز التدريب.
    6 احتياجات أفراد.
    7 احتياجات سوق العمل الاستبيانات المسحية.
    8 توجيهات عالية جديدة.
    9 ممارسات تربوية ناجحة.
    10 الزيارات والملاحظة




    سادساً/ ما هو الجدول الزمني المتوقع؟
    هذا نموذج للجدول الزمني لبناء الخطة الإستراتيجية.
    موجود بالمرفقات

    سابعاً/ ما هي البرامج التدريبية التي يحتاجها فريق العمل؟
    1. دورة في التخطيط الاستراتيجي
    2. دورة في بناء البرامج والمشروعات التربوية
    3. دورة في بناء فرق العمل الفعال
    4. دورة في قيادة التغيير


    ثامنا/ ما هي متطلبات واحتياجات بناء الخطة؟
    1. الفريق الفعال
    2. المعلومات
    3. الإلمام بمفاهيم التخطيط الاستراتيجي
    4. التعرف على مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات
    5. معرفة الامكانات البشرية والمادية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 10:51 am